Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
الفيزياءالفيزياء2
        
نرحب بكم في أحد أقدم أقسام الجامعة الأردنية . لقد عمل قسم الفيزياء منذ تأسيسه عام 1965 على إنشاء بيئة تدريسية وأخرى بحثية. ويضم حاليا 35 عضو هيئة تدريس، وما يقارب 350 طالب بكالوريوس و 100 طالب دراسات عليا. كما يضم القسم 24 موظفا، موزعين ما بين مساعدي تدريس، وفنيي مختبرات، ومهندسين وفنيين في الورشتين الإلكترونية والميكانيكية ومسارع فان دي غراف.
 يطرح القسم برنامج البكالوريوس في الفيزياء، ويركز على إعداد خريجين قادرين على مواصلة دراساتهم العليا أو الانخراط في سلك التدريس على المستوى المدرسي، ويقدم قسم الفيزياء مساقات خدماتية لعدد يتجاوز ألفي طالب سنويا، لطلبة الكليات العلمية ومنها الهندسة و الزراعة و تكنولوجيا المعلومات و كذلك الكليات الطبية مثل الطب و طب الأسنان و علوم التأهيل. بالإضافة إلى ذلك يطرح قسم الفيزياء برامج الماجستير في الفيزياء والفيزياء الطبية، و كذلك برنامج الدكتوراه في الفيزياء. أما مجالات الأبحاث الرئيسية في القسم فتشمل ما يلي:
• فيزياء الحالة الصلبة النظرية والعملية
• فيزياءالمواد والعلوم النانوية
• فيزياء الحالة المكثفة النظرية
• الفيزياء النووية النظرية والعملية
• الفيزياء الرياضية والحاسوبية
• الفيزياء الذرية والجزيئية
• الفيزياء الطبية
• فيزياء البيئة

و من أجل تدعيم المجالات البحثية المذكورة أعلاه، عمل القسم على إنشاء عدد من المختبرات العملية و مختبرات حاسوبية  تحوي أجهزه متقدمة نذكر منها:
• مختبرات حاسوب ذات أجهزه متقدمة و سريعة
• جهاز مجهر القوة الذري
• جهاز مجهر الضوء المستقطب
• جهاز التبخير الفيزيائي
• جهاز التلألؤ في مدى الأشعة المرئية الى الأشعة تحت الحمراء
• مسارع فان دي غراف
• الورشتان الميكانيكية والإلكترونية
و من أجل إكساب الطلاب خبرات في المجال النظري استحدث القسم مختبرات حاسوبية خاصة بطلبة البكالوريوس، كما حرص القسم على تنمية قدرات الطلاب العملية من خلال إنشاء سبعة مختبرات لإجراء التجارب العملية على مستوى البكالوريوس، ابتداءً بالسنة الأولى وانتهاءً بالمختبرات المتقدمة في السنة الرابعة.

 د. بشار لحلوح
رئيس قسم الفيزياء
لمزيد من المعلومات عن برامجنا يرجى الاتصال



physics@ju.edu.jo  / 22023
  
الكيمياءالكيمياء3
لقد أنشئ قسم الكيمياء عام 1965، وهو أول أقسام الكيمياء في الجامعات الأردنية، وتم إنشاء برنامج الماجستير في القسم عام 1972 وبرنامج الدكتوراه عام 1995. وقد كان عدد طلبة القسم في البداية لا يتجاوز 100 طالب أما الآن فيبلغ عدد الطلبة حوالي (516) بكالوريوس و (49) ماجستير (19) دكتوراه طالب يقوم بتدريسهم (35) عضو هيئة تدريس، تخرجوا من أفضل الجامعات العالمية، يدعمهم أكثر من 20 موظفاً.
ويتوفر في القسم مختبرات تدريس ومختبرات بحث متخصصة في مختلف مجالات الكيمياء تخدم طلبة القسم وطلبة الكليات العلمية الأخرى. كما يوجد في القسم مختبرات لمختلف أنواع التحاليل الكيميائية، والطيفية والكروماتوغرافية، وورشة زجاجية، بالإضافة إلى أجهزة البحث الأساسية الحديثة:-
- Mass spectrometer (7 tesla)
- NMR 300 & NMR 500 MHz
- High Resolution – FT.IR
- Single crystal x-Ray diffractometer
- Elemental analysis (C, H, N)
- U.V-Vis
- HPLC & GC & GC Mass
- Atomic Absorption
- DSC & TGA
- Liquid Nitrogen
ويهدف القسم إلى أعداد طلبة مؤهلين للعمل في العديد من المجالات، وفي نفس الوقت قادرين على إكمال دراساتهم العليا. ويتميز خريجي القسم بسهولة حصولهم على قبول لإكمال دراساتهم العليا في الجامعات المشهورة عالمياً، وقد كانوا دائماً من الطلبة المبدعين في هذه الجامعات.

وقد قام القسم ولا زال برفد السوق المحلي والعربي بخريجين اثبتوا نجاحهم وتميزهم في العمل في مجالات الكيمياء المختلفة، كالصناعة والتحاليل الكيميائية وشركات التجهيزات المخبرية والمواد الكيميائية والتدريس. كما أن خريجي برامج الدراسات العليا في القسم شكلوا الأساس الذي بنيت عليه أقسام الكيمياء في الجامعات الأردنية.

ويتميز قسم الكيمياء بالنشاط في مجال البحث العلمي، والذي بدأ منذ  تأسيس القسم، حيث يقوم أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بأبحاث في مجالات الكيمياء التطبيقية كالتحاليل البيئية، والمياه، والنواتج الطبيعية وتحضير المركبات العضوية الفعالة بيولوجياً وكيمياء الحالة الصلبة، وغير ذلك. كما يشارك القسم في النشاطات العلمية المحلية والعالمية من مؤتمرات وندوات، وقد نشر أعضاء الهيئة التدريسية (32) بحثاً في مجلات ISI Web of Knowledge عام (2013).

للإتصال بنا:
 د. فــــــدوى عــــــودة
رئيسة قســــم الكيمــــياء
لمزيد من المعلومات عن برامجنا يرجى الاتصال

chem@ju.edu.jo رئاسة القسم / 22160

chemistry@ju.edu.jo سكرتاريا القسم / 22133

  
الجيولوجياالجيولوجيا5
أنشىء قسم الجيولوجيا و المعادن عام 1973 م (  حاليا ً يسمى قسم الجيولوجيا  ) ، و كان الغرض من انشائه اتاحة الفرصة أمام الأردنيين لدراسة الجيولوجيا في بلدهم و مساعدة الجيولوجيين الأردنيين الوافدين من جامعات أخرى في التعرف على جيولوجية الأردن ، والتوسع في دراستها ، اضافة الى القيام بالأبحاث الجيولوجية التطبيقية و الكشف عن الخامات المعدنية و دراسة الصخور و الطبقات و التراكيب الجيولوجية و المياه الجوفية و التعاون مع كافة المؤسسات و الهيئات و الوزارات و الشركات
و الجامعات و مراكز البحث المعنية بالعمل الجيولوجي في الأردن ( العامة  و الخاصة )  .

عمل القسم على مر السنوات الماضية على اعداد و تخريج عدد كبير من الموارد البشرية ذات الكفاءة المعرفية العالية و الخبرات العملية المدربة في مجال الاختصاص ، من كافة مراحل البكالوريس
و الماجستير و الدكتوراة ، لتنتقل بدورها للعمل في كافة الأماكن التي تتطلب هذه الموارد البشرية محليا ً ، و كذلك الاستفادة من تلك الكوادر في برامج تنمية بلدان عربية شقيقة ، أضافة الى العمل في مراكز بحث و شركات تنقيب عالمية .

و يضم القسم حاليا ً 19 عضو هيئة تدريس تغطي تخصصاتهم مجالات الجيولوجيا بشكل جيد ، بالاضافة الى العديد من حملة درجات الماجستير و البكالوريس الذين يتولون مهام المساعدة في الاشراف على تدريس المختبرات العملية و كذلك تشغيل الأجهزة المعقدة و التجهيزات المخبرية اللازمة لأغراض البحث العلمي و التجريب في الجامعة  .

تم اعتماد برنامج الجيولوجيا البيئية و التطبيقية لخطة البكالوريس و الدراسات العليا منذ عام 1999 م
و يضم قسم الجيولوجيا حاليا ً ( 237 ) طالبا ً و طالبة في جميع مرحلة البكالوريس ، و ( 22 ) في برنامج الماجستير ، و ( 8 ) في برنامج الدكتوراة ، على حين يبلغ ( 10 ) في برنامج ماجستير علوم البيئة و ادارتها .

يوجد في القسم مختبرات عدة مثل المعادن و الصخور و المستحاثات و الصور الجوية و الجيوفيزياء
و الزلازل و الأجهزة الدقيقة و المجهر الالكتروني الماسح ( حاليا ضمن مركز منكو )  و التحاليل الجيوكيميائية و المعادن الطينية و المياه و أجهزة حيود و تفلور الأشعة السينية ( XRD  ,  XRF ) 
و الرسوبيات و الحاسوب و الاستشعار عن بعد و الجيولوجيا الهندسية و المواد بالاضافة الى مختبرات التدريس ، و في القسم ورشة لتحضير الشرائح الصخرية و طحن الصخور، حيث تعد هذه الورشة احدى أكبر ورشات تحضير و صقل المعادن و الصخور في الأردن / كما يضم القسم نواة لمتحف جيولوجي أردني يضم الكثير من العينات التي تم جمعها من البيئة الأردنية المحلية   .

Attachment
  
الرياضياتالرياضيات1
انه ليسعدنا أن نرحب بكم في قسم الرياضيات في الجامعة الأردنية. نحن نؤمن بأن قوة قسمنا تنبع من تميز أعضاء الهيئة التدريسية في القسم, وهدفنا  هو المحافظة على هذا المستوى من التميز في القسم. قسمنا هو قسم حيوي وديمناميكي ومكان رائع للعمل والتعلم.

برامجنا الأكاديمية تمنح البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في الرياضيات. يجدر بالذكر أن قسمنا يعتبر قسم الرياضيات الأقدم والأكبر في الأردن والوحيد الذي يمنح درجة الدكتوراة في الرياضيات من بين أقسام الرياضيات الأردنية, هذا بالاضافة الى درجتي الماجستير والبكالوريوس في الرياضيات.

يوجد في القسم 34 عضو هيئة تدريس (منهم 16 برتبة أستاذ دكتور و 8 برتبة أستاذ مشارك و 5 برتبة أستاذ مساعد و 5 برتبة مدرس) يعملون  في تخصصات بحثية مختلفة. كما ويوجد أيضا في القسم ما يقارب 200 طالب دراسات عليا (ما يقارب 130 طالب دكتوراة و 70 طالب ماجستير).
  
العلوم الطبية المخبريةالعلوم الطبية المخبرية6
العلوم الطبية المخبرية هو تخصص يستخدم التقنيات الحيوية والأجهزة لتحليل عينات الجسم المختلفة وذلك لمساعدة الأطباء في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة ومراقبة حالة المريض العامة وهذا التخصص يتيح الفرصة للخريج للعمل كفني متخصص في المختبرات الطبية. نظام الدراسة في برنامج العلوم الطبية المخبرية هو نظام فصلي تمتد الدراسة فيه لمدة أربع سنوات، يتم خلالها تمكين الطالب من الاساسيات النظرية والعملية لمختلف العلوم الطبية المخبرية والتي تشمل علم الدم وبنك الدم والكيمياء السريرية والاحياء الدقيقة الطبية والطفيليات الطبية والفطريات الطبية والفيروسات والمناعة الطبية والامصال اضافة الى تقانات البيولوجيا الجزيئية والتحضيرات المجهرية والاجهزة المخبرية وطرق القياس وضبط الجودة وادارة المختبرات الطبية والسلامة المهنية الصحية واخلاقيات مهنة المختبرات الطبية ، ويتضمن البرنامج تدريبآ ميدانيآ في مختبرات المستشفيات المعتمدة للتدريب في السنة الرابعة من البرنامج .