Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Brief
Body
StudentImage
  
  
وكان هذا حلمي، الانتهاء من المدرسة، وقبولي في الجامعة الاردنية، بحر من المعرفة .الدراسة هنا شيء مشرف للغاية بالنسبة لي، كذلك الحصول على خبرات متنوعة من طلبة واساتذة مختلفين.
وكان هذا حلمي، الانتهاء من المدرسة، وقبولي في الجامعة الاردنية، بحر من المعرفة .الدراسة هنا شيء مشرف للغاية بالنسبة لي، كذلك الحصول على خبرات متنوعة من طلبة واساتذة مختلفين.
تبادلنا وتعلمنا من بعضنا البعض كل شيء، وساعدنا انفسنا لتطوير مهاراتنالمواجهة الحياة . لقد عرفت من خلال العامين الماضيين العديد من الطلاب من مختلف الثقافات، وتواصلنا بكل نجاح مع بعضنا البعض.
الان، واعتقد ان كل واحد من طلبة العلوم لديه شخصية قوية مستعدة للانطلاق ونشر المعرفة التي تعلمناها في الحياة العملية.
شكر خاص جدا لاساتذتنا ومدرسينا الذين لعبو دورا كبيرا في انتاج هذا النوع من الطلاب.
Yes
  
أعوام تمر!!!
......يوم ويمر آخر، بسرعة لم أدرك جبروتها، بل بسرعة لم أعي قدراتها؛ إلا في لحظة وجدت فيها اثني عشر عاماً قد مروا بسرعة البرق، لا بل أسرع، أعوام قد مرت، وقد طوت طفولة وبداية شباب، طوت براءتنا وبداية طيشنا ومشاعر لم يسمح لها القدر بأن تخرج عن حدود تلك الأعوام، فتلك مشيئته!!
اثنا عشر عاماً بين زيًّ مدرسيّ محدد وجدول مرتب وأساتذة عظام، لن ننسى يوما فضلهم وأساليبهم المدروسة في الترغيب والترهيب وضحكاتهم وغضبهم وإرشادهم القاسي والحاني غالبا، بين آيات من ذكر حكيم، وسلام ملكي ونشيد، وطابور مراقب تتخلله المخالفات البريئة والتوبيخات العظيمة والساخرة أحيانا؛ فمربي الصف بالمرصاد!!

اثنا عشر عاماً مروا بسرعة حقا لم أدركها؛ فها أنا أبحث عن حافلة تنقلني إلى الجامعة، وما أدراك ما الجامعه! بصدق عالم جديد، شعور لم أجد في كلمات لغة فصيحة ما يصفه حق الوصف، خوف من جديد مجهول وأي جديد، ورغبة تنغصها غصة فراق الرفيق والمدرسة.

بوابة قاسيه غريبة، لا تشبه تلك البوابة التي احتضنتني سابقا كل صباح، بوابة أخفت خلفها المزيد وأي مزيد! رفاق ولا رفاق وأناس غريبون كلٌّ له هدفه وهناك "من لا يملك هدفا"، ودراسة ليست كالتي أعرفها؛ فأنا الذي سأبحث عن الصف والأستاذ لا هو الذي سيبحث عن الصف! كل درس في مكان وحينها كنت قد شعرت بأن كل درس في مدينة، والسؤال عن المكان مجازفة، فمنهم من سيقذفك إلى أبعد مكان عن الدرس بهدف الضحك، ومنهم من سيتذكر نفسه ويصطحبك إلى القاعة، والسؤال عن التخصص والمواد والأساتذة، منهج للتعرف والحظ فيه يلعب؛ فبيد من ستسقط ليجيبك؟ فالكل هناك يعد نفسه فقيها، فمنهم الفقيه ومنهم من لا يعرف شيئا عما يجيب!

عالم لا أخفي شعوري بالذهول منه، بل شعوري باختلاط المشاعر بين رعب وعجب ورغبة، في لحظة حينها شعرت بأني لا أريد، لن أحتمل و لن أقدر؛ فاللغة صعبة والأساليب أصعب والأساتذة أكثر صعوبة، والرفاق ليسوا كالذين تركناهم، في لحظة شعرت بأني لن أكمل ولن أدرس؛ لن أقدر، كررتها بين قلبي وذاتي كثيرا؛ إلى أن أدركت أني أريد وسأحتمل ولهذا سأقدر؛ فكل جديد غريب سيصبح مألوفا، وها أنا الآن قد قطعت نصف الطريق، وأفكر بأن أسلكه إلى الأبد، وها انا أحاول رسمه طريقا أبديا؛ "فقد عشقته" ورأيت فيه ذاتي؛ لأني قررت سالفا أني سأقدر ورسمت سبيلا يزدان بالأمل والعمل والشوق لعلم خفت منه في بدايته، ولكني عرفت أنه خير رفيق...
Yes
  
علم الفيزياء
هل ترغب في معرفة كيف تعمل الأشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية؟ وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور في هذا الكون من ظواهر عديدة مثل الجاذبية والضوء والنجوم والعواصف والأعاصير والزلازل. هل ترغب في الشعور بمتعة الاكتشاف والمشاركة بالمعرفة العالمية وإجراء التجارب العلمية واكتشاف نظريتها. إذا كنت مغرم بهذا فإن الفيزياء هي لك...
علم الفيزياء

هل ترغب في معرفة كيف تعمل الأشياء من حولنا مثل الكمبيوتر والليزر والصواريخ الفضائية؟ وهل ترغب في إيجاد تفسير لما يدور في هذا الكون من ظواهر عديدة مثل الجاذبية والضوء والنجوم والعواصف والأعاصير والزلازل. هل ترغب في الشعور بمتعة الاكتشاف والمشاركة بالمعرفة العالمية وإجراء التجارب العلمية واكتشاف نظريتها. إذا كنت مغرم بهذا فإن الفيزياء هي لك...

ما هو علم الفيزياء

علم الفيزياء هو القاعدة الأساسية لمختلف العلوم فهو يقدم التفاصيل العميقة لفهم كل شيء بدءاً بالجسيمات الأولية إلى النواة والذرة والجزيئات والخلايا الحية والمواد الصلبة والسائلة والغازات والبلازما (الحالة الرابعة للمادة) والدماغ البشري والأنظمة المعقدة والكمبيوترات السريعة والغلاف الجوي والكواكب والنجوم والمجرات والكون نفسه. أي أن الفيزيائيين يختصون بمعرفة اصغر عنصر لهذا الكون وهو الجسيمات الأولية إلى الكون الفسيح مرورا بالتفاصيل التي ذكرناها.

ماذا تقدم الفيزياء لدارسيها

معظم العلماء المشهورين مثل اينشتين ونيوتن وماكسويل .... كانوا فيزيائيين. يمكننا ان نقول ان الفيزيائيين هم أكثر العلماء المدربين في عدة مجالات مثل الرياضيات والكمبيوتر بل انهم أحيانا يتفوقون على اقارنهم المتخصصين لانهم يتعاملون مع هذه العلوم على اساس تطبيقي كما ان الفيزيائي يمكن ان يكسر الحواجز بين العلوم التطيبقية الاخرى كالكيمياء والبيولوجي والجيولوجيا والهندسة والطب ولا يجد الفيزيائي صعوبة في فهم اي نوع من العلوم المختلفة ولأهمية هذا العلم ظهرت تخصصات تجمع الفيزياء مع العلوم الاخرى مثل الجيوفيزياء والبيوفيزياء. عندما تظهر تطبيقات علمية جديدة او اجهزة متقدمة فإن علم الفيزياء يكون مطلوباً...

هل انت مرشح لدراسة الفيزياء

اذا كنت من المولعين بفهم وتعلم كيف تعمل الاشياء وتحب الرياضيات والكمبيوتر واجراء التجارب فإن عليك ان تصبح فيزيائياً. فإن دراسة هذا العلم سوف يشبع رغباتك وستجد في كل موضوعاته ما يزيدك زهوا وفخرا كلما اكتشفت جديد فدراسة الفيزياء مغامرة جدير بالاهتمام. ولا يجب عليك قبل التفكير في دراسة هذا التخصص بفرص العمل المتوفرة لك بعد اتمام الدراسة المهم ان تدرس ما يشبع رغباتك وان تستمتع بما تدرس ودع المستقبل للخالق.

ماذا يمكن ان يعمل متخصص الفيزياء

في اي مكان تتواجد فيه التكنولوجيا يجد الفيزيائي عمل له ويكون مفضل عن غيره لما يمتلكه من معلومات عن المبادئ الاساسية والخبرات الذاتية التي تؤهله للتعامل مع التكنولوجيا وتطورها بشكل اسرع. وفي الدول الصناعية المتقدمة لا يمكن ان يوجد فيزيائي عاطل عن العمل. فيمكن للفيزيائي ان يعمل في المجال الطبي حيث ان كل اجهزة التشخيص في المستشفيات يعتمد تشغيلها على الفيزياء مثل استخدام اشعة اكس والنظائر المشعة والرنين المغناطيسي والامواج فوق الصوتية واشعة الليزر والمنظار وغيرها من الاجهزة المستخدمة والتي هي تطبيقات لاكتشافات وابحاث الفيزيائيين ولا يمكن ان يكون هناك علاج بدون تشخيص فكلما تطورت وسائل التشخيص امكن التغلب على امراض كانت قاتلة. كذلك في مجال الاتصالات والاقمار الصناعية الذي يعتمد على تطور احد فروع الفيزياء وهو الالكترونيات. كما وان علم الفيزياء ضرورياً لمراكز الارصاد الجوية ومراكز التنبؤ بالزلازل ومراكز البحوث كما ان للفيزيائي دورا اساسياً في مجال التعليم لاعداد اجيال جديدة لاكمال مشوار التقدم العلمي. وكذلك في التطبيقات الصناعية ومراكز تطوير مواد جديدة ولا شك ان علم الفيزياء وراء تطور اجهزة الكمبيوتر بكافة مكوناته من المعالج إلى الذاكرة إلى الشاشة إلى اقراص الليزر وكلما تقدمت الابحاث الفيزيائية كما انعكس ذلك على تطور اجهزة الكمبيوتر وكفاءتها

محمد أبوكاشف
Yes
  
عَزيزَتي كُلية العلوم ،
هَذهِ لكِ 




إنْ كُنتَ من أهلِ العُلوم فَحقّ أنْ 
فوقَ النّجومِ العَالياتِ نَراكـــــــا

كُليّةٌ فيها المَحبَّةُ شَامـــــة ٌ

لَا ما رأيتَ كَمثلِها بـــِدُناكَــا

عَزيزَتي كُلية العلوم ،
هَذهِ لكِ 




إنْ كُنتَ من أهلِ العُلوم فَحقّ أنْ 
فوقَ النّجومِ العَالياتِ نَراكـــــــا

كُليّةٌ فيها المَحبَّةُ شَامـــــة ٌ

لَا ما رأيتَ كَمثلِها بـــِدُناكَــا


تَسقيكَ مِن عِلمِ الحَياةِ زُلالَهُ

إنْ طَالَ دَربُ فِي الضّلالِ رَماكَــا


يَا طَالبَاً للعلمِ بينَ رُبوعــــها 

أخلِصْ لها ، تَجدِ السُّرورَ أتَاكــا


أحبــِبْ مَكانَك ، لَا تَسَلْ عَمّنْ بهِ

إنَّ المَكان لَا يَرتضِي بــِسواكــَا 


كُنْ حَيثُ شَاءَ اللهُ بَدراً يُرتَجى

فِي اللّيلةِ الظّلماء ِ نُورُ سَناكَــا


كُن أنتَ فِي بَهو العُلومِ مَليكَهُ

إنْ سِرتَ تَتركَ صَالِحاً بخُطـــاكَــا


إنّ العُلومَ مَنارة ٌ ، كُنْ نُورهـَـــا

كُن أنتَ فِيها للعطَـــاءِ مَلاكـــَا 


كُنْ أنتَ بالإحسانِ قَلباً نَابضَاً 

احمِل هُمومَ النّاسِ ، راعِ أخاكَــا


أعطيْ ، لِـ تُعطَى بالجَزيلِ مَكانــة ً

قِي جَنّة ٍ ، قُربَ الحَبيبِ شَذاكَــا


إنَّ العُلـــــــــــــومَ لِمنْ أحبَّها جَنّة ٌ 

أسرعْ جــِنانُ الرّكبِ لَمْ تَنسَـاكَــا


لــ @ أسماء الخالدي .
Yes