Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  

لا شك أن الرياضيات مهمة للعلوم الطبيعية والحياتية والاجتماعية، ولذلك فإن الرسالة الأساسية لقسم الرياضيات هي توفير التعليم والبحث عالي الجودة في كل مساقات ما قبل التخرج وبعده، مما يجعل طلبة القسم قادرين على التعلم لفترات طويلة ومواطنين فاعلين.

بالإضافة لذلك، فإن القسم يقدم مساقات في الإحصاء والرياضيات التطبيقية للأقسام الأخرى وطلبة الدراسات العليا وللمجتمع بشكل عام.

إن القسم لا يعلّم المبادئ الرئيسية وطرق الحل فقط، بل يبني قدرة الطالب على التحليل والتفكير المنطقي ضمن بيئة ودية ومريحة، وبما أن القسم يقدم مساقات للطلبة من مختلف التخصصات، فإن من رسالته التأكد أن هذه المساقات تدرّس وفق أعلى المعايير التي تحتاجها هذه التخصصات، أما بالنسبة لطلبة القسم الذين يتخصصون في الرياضيات والإحصاء والعلوم الاكتوارية، فإن من رسالة القسم تزويدهم بتدريب مميز يمكنهم من استكمال دراساتهم العليا أو العمل في أماكن تتطلب مهارات عالية في الرياضيات، مثل المجالات التقنية والتعليمية.

1.رسالتناالرياضياتالرياضيات1
  

يُعرف قسم الرياضيات في الجامعة الأردنية بتميزه وطنياً وعالمياً. سيتلقى الطلبة المتخصصين وغير المتخصصين في هذا القسم إعداداً متميزاً على يد فريق من المدرسين المحترفين، لاستكمال دراساتهم العليا أو الانخراط في سوق العمل التقني أو التعليمي. يضم القسم نخبة من الأساتذة المتميزين على مستوى العالم الذين يشكلون مصدراً ثميناً للمعلومات والاستشارات لخدمة المجتمع وسوق العمل والمؤسسات البحثية والتعليمية. يدرك القسم أهمية البحث العلمي لتطوير الكلية وطلبة الدراسات العليا، ولذلك ينوي القسم تنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات بشكل منتظم، كما يدعم القسم ويشجع المشاركة في المؤتمرات العالمية وورش العمل المتخصصة.

2.رؤيتناالرياضياتالرياضيات1
  
يمكن تلخيص رؤية القسم المستقبلية فيما يلي:
1. ترويج و دعم البرامج التدريسيه  بالاستفاده من التطورالكبير في التقانات التعليمية.
2. تقوية النشاط البحثي و توسيعه ، استحداث مختبرات بحثيه متطوره لجذب كوادر بحثيه متميزه بالاضافة الى توسيع المجالات البحثية لتشمل التطورات العلمية ذات العلاقه بحاجات السوق المحلية و الاقليمية.
3. استحداث و تقوية برامج تعليميه و بحثيه مع جامعات و مراكز بحثية متميزه.
2.رؤيتناالفيزياءالفيزياء2
  
1. اعداد مخرجات أردنيه شابه للانحراط في سلك التدريس في المدارس الاردنيه و الاقليميه.
2. اعداد خريجين مؤهلين وقادرين على متابعة دراساتهم العليا في الفيزياء أومجالات أخرى ذات علاقه بالفيزياء.
3. استحداث برامج دراسات عليا (ماجستير و دكتوراه) للأردنيين و الجنسيات العربية الشقيقة في مجالات تلبي احتياجات السوق المحلي و الاقليمي لرفد الاسواق بطاقات بشرية مؤهله.
4. استحداث و دعم مسارات بحثية في مجالات متعدده تلبي طلبات و حاجات السوق.
5. رفد أسواق العمل بطاقات بشريه مؤهله.
6. اعداد مخرجات مؤهله للعمل مشرفي و فنيي مختبرات في الجامعات و المستشفيات و المدارس.
1.رسالتناالفيزياءالفيزياء2
  
رساله قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية هي توفير الفرص لتطوير الشّخصيّة والمهنيّه للطّلبة وأعضاء الهيئه التدريسيه وذلك من خلال التّميّز في التّدريس و البحث العلمي . ويركّز القسم على التّدريس و البحث في خمسة مجالات معرفيه رئيسيّة : علم الكيمياء الحيويه والبيولوجيا الجزيئيه و علم الأحياء الدقيقهّ و علم النّبات و علم الحيوان و علم البيئة. لذلك، فان المنهج في القسم يساعد على فهم المبادئ الرّئيسيّة في هذه  المجالات ويحفز التّفكيرالنقديّ والتّحليل وتّفسيرنتائج  التجارب والأبحاث  العلمية مما يثير اهتمامًا مستمرًّا بالتّعلّم. وكما يلتزم القسم بتأمين إمكانيات  البحث العلمي لطلبه الدّراسات العليا لتحقيق الفهم الأعمق والاشمل لهذا العلم وتحفيز التّطوّر المهني حتى يكون له الأثر ّ.الايجابي على كلا المجتمع  و الطّبيعة
1.رسالتناالعلوم الحياتيةالعلوم الحياتية4
  
أُنْشِئَ قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية لتزويد المجتمع بالخرّيجين المدرّبين للتّعليم في المدارس الثّانويّة و الفنيين للعمل في البحث العلمي ومختبرات التحاليل البيولوجية، وخاصة في مختبرات التحاليل الطبية.
وقد الْتُزِمَ القسم بتحسّين تعلّم الطّالب خلال تحسيّن الامكانات الحاليّة وإدخال تقنيات علم البيولوجيا الجزيئيه الحديثة لمقابلة التّحدّيات العلميّة الّتي سيواجهها طلبتنا و مجتمعنا في المستقبل.
أما على صعيد الدّراسات العليا، فان القسم يعدّ الطّلبة من خلال البحث العلمي في معظم مجالات العلوم الحياتيه للمساهمة في توسّع معرفتنا عن الحياة و للمساهمة ألايجابيه في مجتمعهم و الدول ألمجاوره كأكاديميين و علماء أكفاء.
2.رؤيتناالعلوم الحياتيةالعلوم الحياتية4
  
أهداف البرنامج التعليمية
الأهداف التعليمية لبرنامج البكالوريوس في الرياضيات
1- على الطالب تطوير التفكير النقدي الفعال، والقدرة العالية على التجريد، وأن يحصل على معلومات ومهارات في الرياضيات البحتة والتطبيقية.
2- على الطالب تطوير قدراته على التواصل الفعال.
3- على الطالب الربط بين التطبيق والنظرية ويحل المسائل.
4- على الطالب الاستفادة من الأدوات التقنية لحل مسائل الرياضيات.
5- للطالب القدرة على الحصول على عمل كمدرس رياضيات في المدارس العليا، أو يكمل دراساته العليا، أو يجد عملاً في مجال آخر، مثل شركات التأمين، البنوك، أو مجال الصناعة.
3.مهمتناالرياضياتالرياضيات1
  


مخرجات التعلم لبرنامج البكالوريوس في الرياضيات في "الجامعة الأردنية"
سيحصل الطلبة الذين ينهون هذا البرنامج على معلومات رياضية كافية، وتدريب ليحصلوا على عمل كمدرسي رياضيات في المدارس الإعدادية والثانوية، أو الالتحاق بعمل في البنوك، شركات التأمين، أو المجالات الصناعية الأخرى. يحصل خريجو البرنامج كذلك على معلومات كافية للبدء في الدراسات العليا في الرياضيات البحتة، التطبيقية، أو الإحصاء. ولذلك يتوقع من الطالب الذي ينهي هذا البرنامج أن يكون قادراً على:
أ‌) تطوير تفكير فعال والربط بين النظرية والتطبيق:
1. تطبيق المعلومات الرياضية، والعلوم التطبيقية في المسائل الحياتية الحقيقية.
2. تصميم وتنفيذ تجارب، وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.
3. اقتراح نموذج أو تصميمه لنظام، عملية، أو برنامج لتلبية احتياجات مطلوبة.
4. تحديد وحل مسائل العلوم التطبيقية رياضياً.
5. فهم تأثير حلول المشاكل في السياق المحلي والعالمي.
6. الإلمام  بالقضايا المعاصرة.
ب‌) الاستفادة من الأدوات التكنولوجية
1. الاستفادة من التقنيات، المهارات والأدوات الحديثة اللازمة للممارسة المهنية.
ج) تطوير مهارات التواصل الفعال:
     1. العمل في فرق متعددت التخصصات.
     2. يتواصل بفعالية.
د) تحسين المهنية والأخلاق:
    1. فهم المسؤوليات المهنية والأخلاقية.
    2. إدراك الحاجة، والقدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة.

مخرجات التعلم لبرامج البكالوريوس المرتبطة بالبرنامج في "الجامعة الأردنية"
يقدم قسم الرياضيات في الجامعة الأردنية مساقات مساعدة للكثير من الكليات والأقسام، مثل: كلية الهندسة، كلية الأعمال، كلية تكنولوجيا المعلومات، وكذلك جميع أقسام كلية العلوم، مثل الفيزياء، الكيمياء، ...
ولذلك يتوقع من الطالب الذي ينهي هذه المساقات المساعدة أن يكون قادراً على:
أ‌) تطوير تفكير فعال والربط بين النظرية والتطبيق:
1. تطبيق المعلومات الرياضية، والعلمية والمجالات الأخرى ذات العلاقة.
2. تنفيذ التجارب، وتحليل البيانات وتفسيرها.
3. تحديد، صياغة وحل مسائل العلوم التطبيقية.
4. الإلمام  بالقضايا المعاصرة.
ب‌) الاستفادة من الأدوات التكنولوجية
1. الاستفادة من التقنيات، المهارات والأدوات الحديثة اللازمة للممارسة المهنية.
ج) تطوير مهارات التواصل الفعال:
     1. العمل في فرق.
     2. يتواصل بفعالية.
د) تحسين المهنية والأخلاق:
    1. فهم المسؤوليات المهنية والأخلاقية.
    2. إدراك الحاجة، والقدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة.


4.أهدافناالرياضياتالرياضيات1
  

1. تزويد الطلبة بمقرّرات الفيزياء الأساسيّة التي تمكنهم من متابعة الدراسات العليا في الفيزياء.
2. إعداد الطلبة لتدريس مادة الفيزياء في المدارس الثانويّة.
3. جعل الطلبة يُدركون مسؤوليّاتهم المجتمعيّة؛ فيُساهموا في التوعية العلميّة وعمليّات التنميةِ المُستدامة.

4.أهدافناالفيزياءالفيزياء2
  

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يُبدي فهمه لأهمّ مضامين الحقول الرئيسيّة في الفيزياء: الميكانيكا الكلاسيكيّة، والميكانيكا الكموميّة، والكهرَمغناطيسيّة، والفيزياء الحراريّة، والضوء، ونظريّة النسبيّة الخاصّة، والفيزياء الرياضيّاتيّة، والإلكترونيّات، مع توْظيف معرفته في هذه الحقول لفهم
 خصائص المواد المختلفة، خصوصا الموادّ الصُّلبة. وعلى وجه التحديد، عليه أنْ:                                                                            
1. يتعامل بمهارة مع المُعَدّات الحديثة في المُختبرات، ومع أجهزة الحاسوب.
2. يمتلك القُدرة على مُعالجة البيانات وإجراء الحسابات، بما في ذلك استخدام الرسوم البيانيّة والتقنيّات الحاسوبيّة.                                                            
3. يمتلك المهارة في تقدير الأخطاء التجريبيّة ومدى دقّة النتائج باستخدام الطرق الإحصائيّة المُلائمة.                                                                     
4. يُوظّف مهارات "حلّ المشكلة"، والنمذجة الرياضيّاتيّة.
5. يُطبِّق أدواتٍ تحليليّةً شتّى للتحقُّق من صحّة المُعادلات وحلولها، بما في ذلك تحليل الأبعاد الفيزيائيّة والوحدات، وفحص الحالات الحدّيّة.                                
6. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الميكانيكا الكلاسيكيّة: ميكانيكا نيوتن، وميكانيكا لاغرانج وهاملتون؛ مع تأكيد أهمّيّة  قوانين الحفظ.                                   
7. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الميكانيكا الكموميّة: معادلة شرودنغر وكيفيّة حلّها  لبعض الأنظمة الفيزيائيّة البسيطة، بما في ذلك ذرّة الهيدروجين والمُذبذب التوافقيّ البسيط؛ والمُؤثرات؛ ونظريّة القلقلة (الاضطراب)؛ والطريقة التغايُريّة.                
8. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الكهرَسكونيّة، والمغناطيسيّة، والنظريّة الكهرَمغناطيسيّة الكلاسيكيّة؛ مع التركيز على مُعادلات ماكسويل وكيفيّة حلّها.     
9. يُطبّق المبادىء الأساسيّة والمفاهيم الرئيسيّة في الفيزياء الحراريّة: قوانين الديناميكا الحراريّة الأربعة وأهميّتها في المجالات العلميّة والعمليّة؛ مع التركيز على مفاهيم الإنتروبيا والجهود الديناميّة الحراريّة والجهد الكيميائيّ والاتّزان الحراريّ.   
10. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الضوْئيّات: الضوْء الهندسيّ وتطبيقاته في المرايا والعدسات والعيْن، وفي الظواهر الفلكيّة؛ والضوْء الفيزيائيّ وتطبيقاته في الموْجات الكهرَمغناطيسيّة والطيْف المغناطيسيّ، بما في ذلك التطبيقات الطبيّة والفلكيّة.
 11. يُطبّق المبادىء والمفاهيم الأساسيّة  في نظريّة النسبيّة الخاصّة: ما النسبيّة؟، وما أهمّيّة ثبوت سرعة الضوْء في الفراغ؟،  وتحويلات لورنتز، والزمكان، والتزامُن، وتكافؤ الكتلة والطاقة، وتباطؤ الزمان، وانكماش الطول، والخطوط العالميّة، ونقيضة التوأميْن، والتصادمات المِجهريّة.    
12. يمتلك المهارة في الفيزياء الرياضيّاتيّة لحلّ المسائل المُختلفة التي تواجهه في دراسته النظريّة والتطبيقات العمليّة؛ مع التركيز على الأعداد المُركّبة، وحسبان المتّجِهات، والتفاضُل الجُزئيّ، والتكامُل المتعدّد الأبعاد، والمُعادلات التفاضُليّة العاديّة والجُزئيّة، والدوال الفيزيائيّة الخاصّة، وتحويلات لابلاس وفورييه.                     
13. يستخدم المفاهيم الأساسيّة في الإلكترونيّات، نظريًّا وعمليًّا، لتحليل الدارات الكهربائيّة المُختلفة ومُكوِّناتها وتطبيقاتها.

3.مهمتناالفيزياءالفيزياء2
  
1. اثبات الكفاءة في المعلومات العلمية الاساسية المتعلقة في كل العلوم الحياتية وتطبيقاتها على مختلف المستويات من حيث الشكل والوظيفة في كل مناحي وأشكال الحياة.
2. تشكيل معرفة علمية أساسية في العلوم الحياتية لخلق حلول جديدة في التعليم والتقانات الحيوية والصحة العامة والمحافظة على التنوع الحيوي والتطوير المستدام في تطبيقات العلوم الطبيعية.
3. اثبات القدرة على التفاعل والاتصال بشكل فعال مع المجتمع من مختلف الطبقات والقدرات بما فيها تعليم الطلاب وتوعية المجتمع والتعاون مع الزملاء واعلام المسؤولين وصناع القرار.
3.مهمتناالعلوم الحياتيةالعلوم الحياتية4
  

1. القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم الطبيعية والتطبيقية بمختلف مجالاتها.
2. القدرة على تصميم وعمل التجارب واختبار الفرضيات وتحليل النتائج وتفسيرها بشكل تطبيقي.
3. القدرة على تشكيل وتصميم نظام عملية واجراء اي برنامج لتحقيق حاجات/غايات معينة.
4. القدرة على العمل في فرق من مختلف المجالات والتخصصات.
5. القدرة على تشخيص وحل المشاكل العلمية والتقنية.
6. استيعاب المسؤوليات المهنية والاخلاقية.
7. القدرة على التواصل بشكل فعال.
8. الحصول على التعليم الواسع الضروري لفهم التأثير التقني و/أو الحلول العلمية في العالم والمجتمع.
9. القدرة على تقدير الحاجة للالزام في التعليم الذاتي المستمر مدى الحياة.
10. معرفة القضايا المعاصرة.
11. القدرة على استخدام التقانات والمهرات والمعرفة العلمية الحديثة والأدوات التقنية الضرورية للمارسة المهنية العملية.

4.أهدافناالعلوم الحياتيةالعلوم الحياتية4
  
يهدف برنامج العلوم الطبية المخبرية إلى تخريج كوادر بشرية عالية الكفاءة كفنيين متخصصين في المختبرات الطبية، بحيث يسهمون في توفير رعاية صحية عالية الجودة في المملكة. ويسعى البرنامج إلى أن يكون واحداً من البرامج التعليمية المتميزة في مجال العلوم الطبية المخبرية بما فيها البحوث والتدريب على المستوى الوطني، وبما يتوافق مع المعايير والأسس المهنية الصحية العالمية في الجودة الشاملة.
2.رؤيتناالعلوم الطبية المخبريةالعلوم الطبية المخبرية6
  
تتمثل رسالة قسم العلوم الطبية المخبرية فى تخريج كوادر طبية فاعلة ومتميزة علمياً وعمليا،ً على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ولديهم القدرة على العمل كأعضاء بارزين في فريق الرعاية الصحية في المجالات الصحية المختلفة، وأن تكون لديهم القدرة على الادارة والعمل في المختبرات الطبية بكفاءة ومهنية عالية، ودفع مسيرة البحث العلمي الطبي، وتشجيع الإبداع البحثي ، وذلك من خلال توفير البيئة المحفزة للإبداع والتميز العلمي والمهني والبحثي للوصول للاعتماد الأكاديمي والمهني وطنياً وعالمياً .
1.رسالتناالعلوم الطبية المخبريةالعلوم الطبية المخبرية6
  
يهدف البرنامج إلى :
1. إتاحة الفرصة أمام الخريجين من الطلبة للعمل كفنيين متخصصين فى المختبرات الطبية اوعاملين في شركات الاجهزة والمستلزمات الطبية، وتهيئتهم لمواصلة دراستهم الجامعية العليا ليكونوا اختصاصيين في المختبرات الطبية او اكاديميين في العلوم الطبية المخبرية وفقا لرغباتهم وقدراتهم.
2. سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل من الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في مجالات المختبرات الطبية من فنيين واختصاصيين مؤهلين في مجال التشخيص والبحث العلمي الطبي .
3. تقديم الدراسات والاستشارات العلمية والتقنية الحديثة في مجال التخصص للمجتمع.
4. المساهمة في رفع ثقافة المجتمع حول التطورات العلمية فى تخصص العلوم الطبية المخبرية.
5. التعاون مع وزارة الصحة ومع الاقسام المشابهة في الجامعات ومع المستشفيات التي يتدرب فيها الطلبة لتحسين نوعية التدريب المقدم في برامج العلوم الطبية المخبرية في المملكة، من أجل تطوير أداء و جودة المختبرات الطبية.
6. تهيئة بيئة تعليمية تشجع على التعلم والتفوق الأكاديمي، والنهوض بالمعرفة من خلال البحوث المشتركة في الأوساط الأكاديمية الطبية .
7. تحسين المستوى التعليمي، لتعزيز التفكير الإبداعي والعمل الجماعي لدى الطلبة ، مما يمكن الخريجين من أداء أدوارهم القيادية في مجتمعهم المحلي أو خارجه .
8. خدمة المجتمع من خلال بحوث موسعة ومعمقة في قضايا ومشاكل الرعاية الصحية الملحة الحالية أوالمستقبلية في المجتمع.
9. الالتزام بالمعايير العالمية فى ممارسة وتنفيذ نظم المراقبة والجودة والحصول على الاعتماد الدولي للبرنامج.
10. المساهمة في زيادة مستوى الوعي الصحى لدى أفراد المجتمع حول الأمراض المعدية و الأمراض المزمنة.
كما يحرص البرنامج على التطوير المستمر للمناهج الدراسية الخاصة بالبرنامج بحيث تواكب نظائرها في اقسام العلوم الطبية المخبرية الدولية وذلك للوصول إلى مقررات دراسية تمنح الطالب ما يلي:
1. المعارف والمهارات الأساسية و الضرورية في تخصص برنامج العلوم الطبية المخبرية.
2. الفرص لتطوير كفاءته من خلال الممارسة العملية في مختبرات القسم، والتدريب الميداني لاكتساب الخبرة في مختبرات المستشفيات المختلفة.
3. إتقان إدارة المختبرات وضمان الجودة الشاملة.
4. المعلومات الأساسية الشاملة في أخلاقيات مهنة المختبرات الطبية.
5. الدعم والتوجيه والإرشاد ليستطيع الطالب اجتياز مرحلة البرنامج الأكاديمية والعملية والتدريب.
6. قاعدة للتعليم المستمر من خلال المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل. 
4.أهدافناالعلوم الطبية المخبريةالعلوم الطبية المخبرية6
  
- تطوير برامج دراسية تربط بين فروع العلم المختلفة وتقوي من البعد العلمي الجيولوجي في حل المشكلات العلمية.
- رفد المجتمع المحلي والإقليمي بالخبرات المحفزة على العمل
- التركيز على دور البحث العلمي الميداني والمخبري والنمذجة والدراسات الجيولوجية التطبيقية والبيئية في حل المشكلات
1.رسالتناالجيولوجياالجيولوجيا5
  
فيطمح القسم إلى تقديم الحلول المناسبة في مجال الجيولوجيا التطبيقية بأحدث التقنيات.
2.رؤيتناالجيولوجياالجيولوجيا5
  
يهدف القسم إلى تغطية جميع فروع علم الجيولوجيا ويركز على إعطاء الفرصة للطلبة في استخدام المعرفة العلمية الصفية بهدف وصف ورسم الخرائط الجيولوجية وحل المشكلات الجيولوجية وذلك من خلال تنظيم رحلات ميدانية إلى حفرة الانهدام لطلبة الدراسات العليا والدنيا.
ويخدم العملية هيئة تضم سبعة عشرة عضواً في تواصل دائم بينهم وبين رجال الصناعة. ويتجلى التواصل بين أعضاء الهيئة التدريسية في تنفيذ مجموعة من النشاطات البحثية والاجتماعية.
4.أهدافناالجيولوجياالجيولوجيا5
  
تقوم رسالة قسم الكيمياء على إعداد خريجين مؤهلين بالمعرفة والإبداع وأدوات البحث العلمي في مجال الكيمياء، قادرين علي التفاعل مع متطلبات العصر العلمي والتكنولوجي والصناعي ليساهموا في بناء المجتمع الأردني علي أسس علمية ومهنية وأخلاقية سليمة ومتينة.
2.رؤيتناالكيمياءالكيمياء3
  
التقدم والارتقاء بخريجي قسم الكيمياء لمستوى التنافس على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي على حد سواء ؛ تحديث الخطط والبرامج الأكاديمية لمواكبة التطورات العلمية والتقنية الحديثة؛ إشراك طلبة القسم بمشاريع البحث العلمي الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس في القسم؛ توفير الأجهزة الحديثة والمتطورة عالية التقنية لتدريب الطلبة عليها.
1.رسالتناالكيمياءالكيمياء3