Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Page Image
  
  
Description
  
الجيولوجياالجيولوجيا

MAXima_X XRD-7000

شيمادزو لحيود الأشعة السينية

 

التطبيقات:

فولاذ، المعادن غير الحديدية، الآلات، بناء السفن، اللحام، السيارات، السيراميك، الإسمنت، الزجاج، المواد الحفازة، قطع الكهرباء، المواد الإلكترونية، المواد المغناطيسية، المواد فائقة التوصيل، الألياف، الورق، اللب، المنتجات الغذائية، المواد الكيميائية، المواد الكيميائية الزراعية، الأصباغ، الدهان، المواد الصيدلانية، مواد طب الأسنان، المواد البيولوجية، البترول، الفحم، توليد الطاقة الكهربائية، الغاز الطبيعي، خامات تعدينية، التربة، الصخور، الطين، المعادن، البناء، الهندسة المدنية، البيئة والنفايات الصناعية.

 

يستخدم للأسباب التالية:

-          تحديد المواد ذات المرحلة الواحدة والمتعددة المراحل مثل المعادن، والمركبات الكيميائية أو غيرها من المواد المصنعة هندسيا.

-          تحديد وتحليل الهيكلية لمعادن الطين والتربة والأنسجة الصناعية وغيرها من المواد المتناهية الصغر ومخفية البلورات.

-          التعرف على المواد غير المتبلورة في مخاليط بلورية جزئيا.

-          تحديد نصف الكمية لمبالغ من المراحل المختلفة في عدة مراحل مخاليط (أي الصخور والمخاليط الصناعية) باستخدام معايير مناسبة وحسابات نسبة الذروة.

 

يخدم هذا المختبر التدريس في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا والبحوث في قسم الجيولوجيا ويدعم أيضا البحث في الأقسام الأخرى في الجامعة الأردنية، وعلاوة على ذلك تقدم الكثير من الخدمات الاستشارية للمجتمعات المحلية والتعليمية الأخرى ومعاهد البحوث في الأردن.

  
الجيولوجياالجيولوجيا

LAB CENTER XRF-1800

مطياف الإسفار لشيمادزو للأشعة السينية المتسلسل

التطبيقات:

الإلكترونيات والمواد المغناطيسية، الصناعة الكيميائية، البترول وصناعة الفحم، صناعة السيراميك، صناعة الحديد والفولاذ، صناعة المعادن غير الحديدية، الملوثات البيئية، الزراعة والصناعة الغذائية، الورق واللب.

  
الجيولوجياالجيولوجيا

INSPECT F50, FEG

شركة FEI، هولاندا

يوفر صور ثلاثية الأبعاد مكبرة تصل إلى X1000000، يستخدم في مجالات التعدين والهندسة الزراعية وعلم المتحجرات والطب والصيدلة والمواد وتكنولوجيا النانو ... إلخ.

  
الجيولوجياالجيولوجيا

ليتز، نيكون، برايور

 

تم تجهيز هذا المختبر ب 25 مجهرا ضوئيا مستقطبا من شركات عالمية رائدة ومختلفة (ليتز، نيكون، برايور)، وغالبية هذه المجاهر تستخدم الضوء المرسل، بينما البعض منها يستخدم التسهيلات الضوئية المرسلة والمنعكسة، لذلك يتم استخدام هذه المجاهر لتحديد المواد البلورية بما في ذلك المعادن، وكتل البناء من مواد الأرض (أي الصخور).

 

فيما يلي ملخص لأهم تطبيقات هذا المختبر:

-          تدريس المقررات لتحديد هوية المعادن، بالإضافة إلى دراسة علم المعادن وتراكيب مختلفة من الصخور.

-           خدمة المقررات الجامعية والدراسات العليا والبحوث لغالبية أعضاء هيئة التدريس في الإدارة.

-           تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الاستشارية للمجتمع المحلي، وخاصة تلك المؤسسات التي تتعامل مع مواد البناء والهندسة.

  
الجيولوجياالجيولوجيا

تم تجهيز ورشة العمل هذه مع السحق، القطع، نشر الصخور وطحن وغربلة الأجهزة من مختلف المصنوعات، والواجبات الرئيسية لهذا المختبر هي:

- تجهيز الأجزاء الرقيقة والسميكة للأجهزة الضوئي المرسل والمنعكس لجميع أنواع الصخور.

- تجهيز الأجزاء الرقيقة المخصبة للرواسب الناعمة والرخوة.

- تجهيز الأجزاء الرقيقة الملونة لتحديد معادن معينة.

- تجهيز عينات مساحيق الصخور والمعادن لغرض التحاليل الكيميائية.

- نخل عينات الرمل لغرض تحليل حجم الحبوب.

- تجهيز ألواح الصخور المصقولة.

 

هذه الورشة بمثابة دورة للدراسات العليا والجامعية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس، وضرورية جدا لمعظم الخدمات الاستشارية\ للمختبرات الأخرى في القسم.

  
الجيولوجياالجيولوجيا

- محطة لرصد الزلازل.

- ثلاثية العنصر، نوع المحطة L43d ، 1Hz تردد طبيعي، تستخدم لتسجيل الزلازل المحلية في الأردن والدول المحيطة به.

- مغنطيسية اثنان البروتون

- ميزان Sodin للثقل النوعي واحد.

- متر المقاومية أتلس-كوبكو SAS-300.

- جهاز قياس الزلازل استكشافي متعدد القنوات.

  
الجيولوجياالجيولوجيا

-          مطياف الامتصاص الذري

-          مضواء لهب

-          معدات قياس غاز الرادون

-          مضواء الطيفية

  
الجيولوجياالجيولوجيا

تم تجهيز هذا المختبر مع فاصل فرانز المغناطيسي الحاجز للمختبر (نموذج LB-1)، بالإضافة إلى مجموعة من السوائل الثقيلة القياسية وأجهزة لازمة لفصل السائل الثقيلة، وعلاوة على ذلك مغناطيسات يدوية متوفرة لفصل المعادن المغناطيسية.

 

التطبيقات الرئيسية لهذا المختبر هي:

- فصل المعادن وفقا لكثافتها باستخدام السوائل الثقيلة مثل البروموفورم، والبروموتيترايثين.

- فصل المعادن وفقا للاختلافات في قابلية المغناطيسية الثنائية الخاصة بهم باستخدام فاصل فرانز المغناطيسي.

 

يقدم المختبر أساسا دورات المعادن الجامعية والدراسات العليا وعلم الصخور ومساعدة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا لإجراء البحوث وتقديم الخدمات الاستشارية للمجتمع المحلي.

  
الكيمياءالكيمياء

يٌستخدم مقياس الطيف في الكثير من التطبيقات التي تنطوي على تحليل المركبات العضوية وغير العضوية، أو العينات المعقدة, ويقوم هذا الجهاز على تجزئة الصيغة الجزيئية والقياسات الشاملة والدقيقة, أما LC-MS  فيعمل على توفير قدرات إضافية للتحليل وتزويد الجهاز بطاقة أكثر من الأجهزة الأخرى من خلال التكامل مع تقنيات فصل مختلفة.

  
الكيمياءالكيمياء

يقع جهاز الأشعة السينية في مركز حمدي منكو للبحوث(HMRC) ، والجهاز هو مشتت كريستالي يستخدم خاصية تشتيت الأشعة السينية لتحديد التركيب البلوري للمواد, وتستخدم مع بلورات منفردة من المواد الكيماوية (غير عضوية, عضوية, عضوية فلزية), وعينات معدنية وبيولوجية.

 

مصنع النيتروجين السائل


تم تصميم هذا الجهاز لتوليد النيتروجين السائل (LN2) من الهواء في الغلاف الجوي، يتم إنتاج LN2 وتخزينه في نظام ديوار، ويتكون هذا الجهاز من ضاغط الهواء، وبنك تصفية الهواء المضغوط، ومولد نيتروجين، وcryorefrigerator وديوار.

  
الكيمياءالكيمياء

يعد هذا الجهاز واحداً من المحللات العنصرية الأوتوماتيكية لـ CHNS و O في عينات صلبة وسائلة، وهذا الجهاز يقوم على تقنية الاحتراق Turbo Flash.

  
الكيمياءالكيمياء

يستخدم مطياف الامتصاص الذري لتحديد كمية من العناصر الكيميائية التي تستخدم في امتصاص الإشعاع الضوئي (الضوء)، بواسطة ذرات حرة في الحالة الغازية، ويستخدم لتحديد تركيز عنصر معين (وتحليله) في عينة، ويشغل مختبر مطياف الامتصاص الذري (AI1200) ,Varian SpectrAA 250 Plus.

  
الرياضياتالرياضيات

يساهم توفر هذا المختبر في القسم في إبراز أهمية قيمة التفكير الرياضي وتعميقها، وتوفير فرص أكبر لدى الطلبة والباحثين لتفهم أعمق للمفاهيم الإحصائية، وفي بناء اتجاهات ومواقف أكثر إيجابية تجاه الرياضيات والإحصاء.

 

وقد تم افتتاح هذا المختبر عام 2000، حيث احتوى عند إنشائه على (25) جهاز حاسوب من فئة بنتيوم 3 بسرعة 1000 ميجاهيرتز، وعلى جهاز عرض بيانات واحد، وتستخدم جميع هذه الأجهزة نظام تشغيل ويندوز 2000 المحترف، وتعمل كشبكة واحدة من خلال نظام الشبكات.

 

وفي عام 2005 تم تطوير هذا المختبر بإضافة طابعة حديثة من نوع ليزرجت وسبع أجهزة حواسيب من نوع بنتيوم 4 بسرعة 3 جيجا هيرتز، وتعمل جميعها على نظام ويندوز XP المحترف كشبكة واحدة، وجميع هذه الأجهزة متوفرة لاستخدامها من قبل كل من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا فيه، كما يتم استخدام مجموعة متنوعة من البرامج الحاسوبية الجاهزة في هذا المختبر، منها:

 

- برنامج Mathematica ويستخدم للتدريس المحوسب لمادة حزم الرياضيات (ر473).

- برنامج Minitab لتدريس مادة مبادئ الإحصاء وما يتبعها من مواد الإحصاء الأخرى.

- برنامج مايكروسوفت إكسل 2003 ويستخدم في تدريس بعض مواد الإحصاء والرياضيات الأخرى.

  
الرياضياتالرياضيات

لقد أسهم استخدام الحاسوب في العلوم الإكتوارية وعلوم المال والمصارف في تيسير وتسهيل إجراء التحليلات الإحصائية والمالية المتقدمة لمختلف الأنواع من البيانات الرقمية والعددية، وساهم أيضا في توفير الفهم الأشمل والأوسع لعملية تحليل هذه البيانات، واشتقاق التعميمات والاستنتاجات منها، ولقد مكّن من استخدام الحاسوب في تحليل مجموعات كبيرة من البيانات المعقدة بشكل واقعي ومنطقي وبشكل أيسر، وعليه فقد أصبحت معرفة استخدام الحاسوب من المتطلبات الأساسية من قبل أرباب العمل لتوظيف الإحصائيين والإكتواريين ومختصي المال.

 

وقد تم بناء هذا المختبر عام 2005، وهو يحتوي على شبكة تضم (66) جهاز حاسوب بنتيوم بسرعة 3 جيجا هيرتز، وتعمل على نظام ويندوز XP المحترف، وجميعها مرتبطة بخادم ويندوز 2003. كما إن هذا المختبر مزود بكل من الأجهزة التالية: جهاز لعرض البيانات، وماسح ضوئي، وثلاث طابعات ليزر. وجميع هذه الأجهزة والمعدات متاحة للاستعمال من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا، كما أن هذا المختبر ينقسم إلى منطقتين: واحدة للمحاضرات تحتوي على 50 جهاز حاسوب، والأخرى للتدريب والتطبيق العملي ب 16 جهاز، ويتم استخدام مجموعة متنوعة من البرامج الحاسوبية الجاهزة في هذا المختبر، منها:

 

• SPSS

• S-Plus

• NCSS

• Minitab

• Scientific Workplace

• Microsoft Excel 2003

 

وتستخدم جميع هذه البرامج في تدريس العديد من المواد التحضيرية والمتقدمة التي يطرحها القسم لبرنامج تخصص العلوم الاكتوارية، مثل مادة الحزم الاكتوارية (ر438) ومادة المشروع البحثي (ر499).

  
الفيزياءالفيزياء

تستخدم لتحضير الأغشية الرقيقة التي تستخدم لدراسة الخواص الكهربائية والميكانيكية للمواد.

  
الفيزياءالفيزياء

يتم استخدامه لدراسة بنية السطح من المواد.

  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الفيزياءالفيزياء
  
الكيمياءالكيمياء
  
الكيمياءالكيمياء
1 - 30Next