زيارة الأستاذ الدكتور ألفريد أوشمان من قسم الجغرافيا والجيولوجيا بجامعة جاجيلونيان في كراكوف ، بولندا

خلال الأسبوع الأول من شباط 2024، زار قسم الجيولوجيا الأستاذ الدكتور ألفريد أوشمان من قسم الجغرافيا والجيولوجيا بجامعة جاجيلونيان في كراكوف، بولندا، الذي وصل في إطار مبرمج Erasmus +. هدفت الزيارة إلى تجديد التعاون الذي بدأ قبل الوباء مباشرة في عام 2021. البروفيسور ألفريد أوشمان متخصص في علم الأسماك ، أي آثار نشاط الحياة أو الكائنات الحية المسجلة في الصخور الرسوبية. تساعد دراسة الآثار على التعرف على المحيط الحيوي في الماضي الجيولوجي وتفسير البيئة القديمة. وخلال الزيارة التي نظمها الأستاذ الدكتور عبد الله أبو حمد، وبمساعدة الدكتور حابس المشعقبة، الأستاذ من جامعة آل البيت في المفرق، تمت زيارة العديد من التعرضات للصخور للتعرف على إمكاناتها للبحث المشترك.

خلال اليوم الأول ، تمت زيارة مقالع الحجر الجيري في وادي السير الطباشيري بالقرب من حيان الرويبد. على العديد من أسطح الأسرة ، لوحظت جحور أحفورية للقشريات البحرية. الجحور واسعة ومتفرعة وأنفاق يبلغ قطرها في الغالب بضعة سنتيمترات ، وتنتج في رواسب الجرف وتملأ لاحقا (الشكل 1). يطلق عليهم الثالاسينويدس. هذه الحفرية نادرة شائعة في الصخور البحرية الطباشيرية ، المنتشرة في الأردن ، وخاصة في الجزء الشمالي.

كانت الأيام التالية من الزيارة مخصصة لاستكشاف رواسب العصر الترياسي السفلي التي تنتمي إلى تكوين معين والمكشوفة جيدا في الوديان (الوادي) على الساحل الغربي للبحر الميت. هذه الرواسب ، وخاصة الحجر الطيني الأحمر والأحجار الطينية والحجر الرملي ، تتراكم في الغالب على مسطحات المد والجزر. في الجزء السفلي منها ، تكون آثار نشاط الحياة ، وخاصة آثار الزحف على سطح الرواسب ، صغيرة ومتنوعة بشكل سيئ (الشكل 2). هناك أكبر وأكثر تنوعا في الجزء العلوي. وهذا يعكس انتعاش النظام الإيكولوجي بعد الأزمة الأحيائية العالمية على الحدود البرمية - الترياسي ، والتي انقرضت خلالها العديد من الكائنات الحية. استغرق الانتعاش عدة ملايين من السنين.

التاريخ الذي تم جمعه خلال الزيارة هو أساس المنشورات التي يتم إعدادها. نأمل أن تكون هذه هي الخطوة الأولى لمزيد من التعاون بين الجيولوجيين الأردنيين والبولنديين على أساس البرامج العلمية والتعليمية.

الشكل 1. Thalassinoides على سطح لوح من الحجر الجيري في مقلع بالقرب من حيان الرويبد. وادي السير الحجر الجيري.

Fig. 1.JPG

الشكل 2. آثار الزحف على سطح الرواسب التي تنتجها اللافقاريات الصغيرة. مصبوب على الحجر الرملي السفلي من رواسب الترياسي السفلي في تكوين معين. وادي الدردور.

Fig_2.jpg