تخصصات " العلوم " في الجامعة الأردنية ضمن أفضل التخصصات والرياضيات في المرتبة 201-250 عالميا

حققت الجامعة الأردنية ترتيبا عالميا متقدما في تصنيف QS العالمي للتخصصات (QS World University Rankings by Subject 2024))، الذي يعد الأكثر تأثيرا والأهم في مجال تصنيف التخصصات في العالم، وتطلقه سنويا المؤسسة البريطانية 'كيو أس'؛ حيث حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في كافة المجالات العلمية الخمسة المصنفة وفي ثمانية عشر تخصصا دقيقا.

وعلى مستوى المجالات العلمية، حلت الأردنية في الترتيب 401-450 في مجال علوم الحياة والطب وفي الترتيب 501-550 في مجال العلوم الطبيعية.

وفي مجال العلوم الطبيعية، صُنّفت الجامعة الأردنية عالميا في تخصصين، في تخصص منهما كانت الجامعة الوحيدة محليا، وفي التخصص الآخر الجامعة الأولى محليا؛ فقد صنّفت في المرتبة 201-250 في الرياضيات وفي المرتبة 451-500 في الكيمياء. وعلى مستوى الوطن العربي، حلت الجامعة الأردنية في المرتبة الخامسة في تخصص الرياضيات. أما في تخصص العلوم الحياتية فقد صُنّفت الأردنية في المرتبة 501-550.

 

وعبّر عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمود الجاغوب،وبيّن مكتب التصنيفات العالمية والاعتماد الدولي أنّ هذا التصنيف يستند إلى خمسة معايير وهي: السمعة الأكاديمية للتخصص التي تُقاس بسمعة البحث العلمي في التخصص المراد تصنيفه، وسمعة الهيئة التدريسية البحثية، والسمعة التوظيفية لخريجي التخصص، ومعدل الاستشهاد لكل بحث منشور عالميا في التخصص، والتعاون البحثي العالمي ضمن التخصص، وأخيرا معامل الاستشهاد للأبحاث المنشورة في هذا التخصص (H-index).