استراتيجية الكلية


رؤيتنا

تتطلع كلية العلوم أن تكون رائدة في مجال التعليم العالي في المنطقة، ومركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، من خلال إجراء البحوث والتدريس في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية تماشيا مع رؤية الجامعة الأردنية.

رسالتنا
تسعى كلية العلوم إلى تطوير برامجها ومرافق البحوث فيها، بالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية، وتلتزم بتقديم برامج أكاديمية متميزة ومعاصرة، وبالمحافظة على مستوى الجودة في آلية التدريس، وتطوير بيئة تعليمية قادرة على إنتاج المعرفة وتطبيقها، للحفاظ على مكانة الكلية كواحدة من أهم المؤسسات البحثية والتعليمية الرائدة في المنطقة.
أهدافنا

تهدف كلية العلوم إلى:
- التقدم بمشاريع أبحاث للحصول على الدعم من جهات خارجية وداخلية.
- إقامة روابط وبرامج مشتركة مع جامعات أجنبية لدعم برامج الدراسات العليا في الكلية.
- تحديث المختبرات التعليمية والبحثية في الكلية بما يتلاءم مع تطلعات الكلية في تطوير المختبرات الحالية.
- تحديث الخطط الدراسية لبرامج الدراسات الدنيا والعليا وتطويرها، بما يتلاءم مع التسارع في عملية التطور العلمي.
- تحديث البنية التحتية لأقسام الكلية.
- بناء مدرج للمؤتمرات العلمية والمحاضرات.

مخرجات التعلم لقسم العلوم الحياتية للبكالوريس
1- نقل المعرفة بطريقة فاعلة باستخدام الوسائل المرئية والمكتوبة والشفوية والتي تتناول مبادئ ومفاهيم الحقول العلمية للعلوم الحياتية. 2- القيام بجمع وتحليل وتفسير معطيات وبيانات الأبحاث العلمية والتي تمتد من البيولوجيا الجزيئية ولغاية بيولوجيا الكائن الحي نفسه (على سبيل المثال : علم الخلية، علم الوراثه، علم البيئة، السلوك،.....................الخ) . 3- تطوير المهارات اللازمة للقيام بدراسة المسائل البيولوجية وتحليلها. 4- القيام بوصف مبادئ العلوم الحياتية الأساسية مثل نظرية التطور، العقيدة المركزية، التنوع الحيوي والوراثة. 5- القدرة على الوصول للمراجع العلمية في العلوم الحياتية والاستفادة منها. 6- العمل على تنمية الإدارك بدور العلاقة الرابطة بين التخصصات العلمية المختلفة في حل المشاكل والتحديات التي تواجه الإنسان والبيئة على المستوى المحلي والعالمي. 7- العمل على عرض البيانات والمعطيات العلمية بطريقة واضحة ومنطقية باستخدام المصطلحات العلمية الملائمة والصحيحة. 8- القيام بتوضيح المعايير الأخلاقية والتي يبنى عليها إنجاز البحث العلمي وتطبيقاته بشكل مسؤول. 9- إنجاز العمل كجزء من فريق. 10- العمل على شرح واكتساب المهارات العملية اللازمة للقيام بإجراء البحوث في المختبرات الحديثة.
مخرجات التعلم لقسم العلوم الحاتية للدكتوراة
1- شرح وتوضيح الواقع الحالي للتخصص (على سبيل المثال : النظريات الأساسية، الممارسات البحثية في مجال البيئة وبيولوجيا التطور بالإضافة إلى علم المعلومات الحيوية) وأيضاً استخدام المبادئ والمفاهيم الحيوية المتقدمة اللازمة لتفسير وتحليل ووضع حلول للمسائل البيولوجية . 2- تصميم التجارب المخبرية للوصول إلى إجابات تتعلق بالمسائل البحثية في مجال العلوم الحياتية . 3- القيام بصياغة ووضع نظريات مشاريع البحث العلمي في حقول العلوم الحياتية، وكذلك العمل على إجراء هكذا مشاريع باستخدام الأدوات والطرائق الملائمة ضمن نطاق مجال الدراسة . 4- شرح وتوضيح التفكير العلمي النقدي والمعمق والمستقل، والعمل على تطبيق مهارات حل المسائل والمعضلات العلمية المتعلقة بالبحث والتدريس في العلوم الحياتية . 5- تفسير معطيات وبيانات التجارب المصممة أصلاً بشكل علمي مضبوطـ، وتحليل المعلومات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة . 6- تطبيق المهارات الإحصائية وأدوات تحليل المعطيات والبيانات، وكذلك استخدام الطرائق العلمية الصحيحة والمتبعة في حقول العلوم الحياتية المختلفة . 7- إنتاج رسالة جامعية ذات بناء وتصميم سليمين ونشر نتائج الأبحاث في مجلات محكمة ومرموقة . 8- إظهار الالتزام المهني في إتباع الممارسات الأخلاقية خلال إجراء بحوث العلوم الحياتية . 9- إبراز مهارات التدريس بشكل مهني وفاعل بأسلوب يؤدي إلى إيصال مبادئ العلوم الحياتية بالشكل المناسب للمستمعين . 10- تطوير مهارات الإدارة الذاتية والاستمرار بالتطور المهني في حقول العلوم الحياتية . 11- التواصل بشكل مؤثر وفاعل مع الآخرين وإيصال الأفكار العلمية بكفاءة عالية . 12- العمل على اظهار الاهتمام والالتزام الدائمين بالعلوم الحياتية والاستمرار بتدريسها.