يوم الأنشطة الفيزيائي الثاني في الجامعة الأردنية

 
عقد في قسم الفيزياء بكلية العلوم في الجامعة الأردنية نشاط علمي، مشترك مع الجمعية الفيزيائية الأردنية، متعدد بتاريخ 1 آب 2018 تحت رعاية أ.د. رئيس الجامعة. وقد افتتح أ.د. زيد بقاعين نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية عرض القبة الفلكية الذي تم في بهو كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات باشراف د. الأ العزام التي أمضت الاجازة الصيفية في رحلة تدريبية مع طلبة التجمع الفلكي في قسم الفيزياء في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة،  مما عكس تواصلا علميا مع أرفع المعاهد الفلكية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ثم قام أ. د. بقاعين بافتتاح مجموعة الفعاليات التي اقيمت في قسم الفيزياء وامتدت على مدار اليوم.  فقد افتتح معرضا علميا للبوسترات اشتمل على أربعة من أحدث الأبحاث العلمية ل أ.د. مروان سليمان الموسى والتي فازت احدى الصور المعروضة فيها بجائزة أفضل صورة علمية خلال العامين الماضيين يالاشتراك مع د. مارك هاجمان من جامعة يوتا بأمريكا وذلك خلال المؤتمر العلمي الدولي المتخصص APT&M2018  الذي عقد في مختبر المواصفات والمقاييس الأمريكي في مدينة ماريلاند قرب واشنطن العاصمة.
واشتمل المعرض على عرض بوسترات الطلبة التطبيقية وعددها 23 مشروعا في مواد فيزياء البلازما، الميكانيكا الاحصائية، الفيزياء النظرية والجزيئات النانوية للأساتذة د. همام بشارة غصيب، د. مروان سليمان الموسى، د. محمود الحسين العبابنة، و د. آلأ العزام. كما اشتمل المعرض على مشاركات من هيئة الطاقة الذرية والجامعة الألمانية الأردنية وجامعة مؤتة.
بعد ذلك تم تقديم سلسلة من المحاضرات العلمية في قاعة اجتماعات قسم الفيزياء تضمنت:
محاضرة للدكتور حنا صابات الفيزيائي الفلكي من المركز الجغرافي الملكي الأردني حيث تحدث عن البرامج التي يقدمها المركز الجغرافي  وطرق استفادة الطلبة من هذه البرامج العلمية والأكاديمية.
تلى ذلك محاضرة ل د. مأمون المكاحلة، مدير مديرية مختبر البحث والمعلومات في العلوم النووية وتطبيقاتها في هيئة الطاقة الذرية الذي تحدث عن القدرات والامكانات المتاحة المتوفرة في الهيئة وامكانات الاستفادة منها.
ثم قدم أ.د. عقاب ربيع من جامعة آل البيت محاضرة علمية في الفيزياء النظرية بعنوان: 
QUANTIZATION OF THE DAMPED HARMONIC OSCILLATOR
والتي قام باجرائها أثناء قضاءه اجازة تفرغ علمي هذا العام في قسم الفيزياء بالجامعة الأردنية.
وقدمت د. آلأ العزام لمحة عن نشاط المجموعة الطلابية التي تقودها في تطوير واغناء علوم الفضاء والفلك في الأردن ونجاحها في عملية التشبيك المرتبطة بها.
ثم تم تقديم عروض الكترونية للبوسترات والمشاريع البحثية التي عرضت في المعرض وتمت مناقشتها من قبل اللجنة العلمية برئاسة أ.د. محمود الحسين رئيس القسم واللجنة المنظمة برئاسة د. منيب الشطناوي وبحضور السيد صلاح جرادات المشارك العلمي المتدرب في القسم من جامعة أسبن الأمريكية. 
بعد ذلك تم اختتام الحفل الذي رعاه عميد كلية العلوم أ.د. سامي محمود حيث قام بالاشتراك مع رئيس قسم الفيزياء بتوزيع الشهادات على المشاركين بفعاليات اليوم العلمي. كما قاما بتكريم سكرتيرة قسم الفيزياء السيدة جاكلين الزعبي، التي أمضت سنوات طويلة في خدمة القسم والجامعة وقد شارك الطلبة في التكريم.
ثم قام طلبة الدراسات العليا الخريجين بتكريم كل من أ.د. سامي محمود عميد الكلية، أ.د. محمود الحسين عبابنة رئيس قسم الفيزياء، أ.د. مروان سليمان الموسى رئيس لجنة السيمينار في القسم ونائب رئيس اللجنة
د. منيب الشطناوي وأ.د. عقاب ربيع.
هذا وقد أعلن رئيس قسم الفيزياء أ.د. عبابنة عن استمرارية الأنشطة العلمية في القسم حيث سيعقد اليوم العلمي الثالث منتصف شهر أيلول القادم بمشاركة نخبة بارزة من علماء وقادة الصناعة في الأردن ومنهم:
1.     م. أحمد عبد الرحمن خليفة، المدير التنفيذي لشركة برومين الأردن.
2.     م.عماد شامخ المدير التنفيذي لشركة مارس روبوتكس أوتوماشن والتي تقوم بتصنيع الطائرات بدون طيار.
3.     د.م. العميد عوني الخصاونة مدير المركز الجغرافي الملكي الأردني.
4.     السيدة فاتنة طوقان منسق برامج الهجرة والتطوير لللأردن وفلسطين في مؤسسة ال (GIZ) الألمانية.
وفي نهاية اليوم العلمي اقيم حفل غذاء ولقاء اجتماعي حضره كوكبة من "تجمع خريجي قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية" الذي تم اشهاره الشهر الماضي.