الجامعة الأردنية :: كلية العلوم  :: انجازات الكلية

انجازات الكلية

تكريم الدكتورة حنان سعادة من علوم "الأردنية" في مؤتمر علمي دولي في اليابان

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ)  هبة الكايد - حصلت الأستاذ المشارك في الفيزياء الذرية والجزيئية في كلية العلوم في الجامعة الأردنية الدكتورة حنان سعادة مؤخرًا على جائزة التميز للباحثين الشباب في تقنيات التحليل باستخدام الأيونات المتسارعة خلال مؤتمر علمي دولي في اليابان، نتيجة مساهمتها المتميزة في مجال تقنيات التحليل باستخدام الأيونات المتسارعة (Ion Beam Analysis) كما ورد في قرار لجنة الجائزة. 


وقد كُرّمت سعادة بشهادة التميز للباحثين الشباب خلال حفل توزيع الجوائز الذي عقد على هامش المؤتمر الدولي السادس لاستخدام الأيونات المتسارعة والعشرين والمؤتمر الدولي الثامن عشر لاستخدام تقنية بيكسي (IBA and PIXE 2023)، تقديرًا لجهودها في تعزيز استخدام الأيونات المتسارعة، وذلك في مدينة توياما اليابانيّة، في الفترة 7-13 من تشرين الأوّل الجاري. 

وقدمت سعادة خلال المؤتمر عرضًا شفهيًّا لورقة بحثية حول "استخدام الأشعة السينية المنبعثة من تفاعل الأيونات المتسارعة مع المادة (تقنية PIXE) والبروتونات المتشتتة إلى الأمام (تقنية PESA) في تحليل العوالق الهوائية في مدينة عمان"، تناولت فيه كيفية استخدام الأيونات المتسارعة في الكشف عن مكونات تلوث الهواء الجوي والعوالق فيه ومعرفة نوعها ومصادرها.

هذا وقد فازت سعادة بالجائزة المرموقة إلى جانب ثلاثة باحثين من فرنسا والصين والأرجنتين، اختيروا من بين المشاركين الذين قدموا أعمالهم البحثية إلى المؤتمر.

يشار إلى أن الدكتورة سعادة قد حصلت، إلى جانب تكريمها بجائزة هذا المؤتمر، على منحتين لحضورها المؤتمر؛ واحدة من اللجنة المنظمة للمؤتمر تغطي رسوم التسجيل، وأخرى خاصة من مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (ICTP) القائم في مدينة تريستا الإيطالية لتغطية تكاليف السفر إلى اليابان.
 
واشتمل المؤتمر، الذي صادف الذكرى الخمسين للمؤتمر الأول في التحليل باستخدام الأيونات المتسارعة، على 99 ورقة بحثية و161 ملصقًا تناولت آخر ما أجري من أبحاث باستخدام الأيونات المتسارعة وتطبيقاتها المختلفة، وقد استمر ستة أيام، وشارك فيه أكثر من 260 مشاركا من 35 دولة حول العالم.