الجامعة الأردنية :: كلية العلوم  :: انجازات الكلية

انجازات الكلية

تسمية الدكتور شتيوي العبد الله "أستاذ شرف" في كلية العلوم

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول - قرر مجلس عمداء الجامعة الأردنية برئاسة الدكتور نذير عبيدات، في جلسته رقم 20/2023، القرار رقم 439/2023، تسمية أستاذ علم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية الدكتور شتيوي العبد الله أستاذ شرف في قسم العلوم الحياتية في كلية العلوم.

 

وجاءت تسمية العبد الله أستاذ شرف في الجامعة نظرا لسجله الأكاديمي والبحثي المتميز، حيث سبق له أن نشر وأشرف على عدد كبير من البحوث والمشاريع البحثية، ونال مجموعة من الجوائز العالمية والمحلية، وحصل على مختلف الشهادات التقديرية، وأشرف على ما يقارب من 40 طالبا من نخبة  طلبة الدراسات العليا، إلى جانب ما تقلده من مناصب في مسيرته الحافلة.

 

وقد نشر العبادي ما يزيد عن 65 بحثا علميا محكما في أفضل المجلات العالمية المرموقة، وأسهم، خلال 40 عاما قضاها في خدمة الجامعة، في تأليف كتاب الأحياء لطلبة التوجيهي، فيما ألف وحرر كتب الأحياء للصفوف الثانوية الثلاث في دول الخليج العربي، وحرر كتاب الأحياء العامة لمؤلفيه ريفن ورفاقه.

 

وفي تخصصه الدقيق (علم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية​)؛ ألف العبادي كتابه الأشهر "علم الوظائف الأعضاء"، الذي يقع في 530 صفحة مشفوعة بالصور، وهو الكتاب الذي اعتُمد في عديد من الجامعات العربية، كما اعتُمد مرجعا لامتحان طلبة الدراسات العليا في التخصص.

 

ونُشر للدكتور العبد الله مؤخرا كتاب "التعليم العالي: القضايا المعاصرة ومنظور إصلاحي"، والذي تناول، في عشرة فصول، قضايا القبول الجامعي، وتصنيف الجامعات، ومواءمة التعليم لسوق العمل، والتعلم عن بعد بكافة أشكاله، والبحث العلمي والدراسات العليا، والحاكمية في الجامعات، وغيرها من القضايا والتحديات التي تواجه التعليم العالي.

 

ويُشار إلى أن العبد الله قد تقلد العديد من المناصب القيادية في التعليم العالي، كان آخرها رئاسة جامعة الطفيلة التقنية.