كلية العلوم :: الجامعة الأردنية

مواصفات البرنامج

بكالوريوس فيزياء / أساليب التقويم

يتم تعزيز تطوير مخرجات التعلم من خلال طرق التدريس والتعلم التالية:

1.    تقييم الطلاب في مقررات البرنامج

يتم تقييم فهم الطلاب وأدائهم وتحسنهم في مقررات البرنامج من خلال اختبارين (منتصف الفصل ونهائي) بالإضافة إلى أعمال المقرر الدراسي في كل فصل وزن الاختبار النصفي 30%، ووزن اعمال الفصل 30%، بينما يزن الاختبار النهائي 40%. يمكن اعتبار الواجبات والاختبارات والامتحانات العملية والمشاريع و/أو الأوراق البحثية بمثابة أعمال دراسيةيتم استخدام نظام التعلم الإلكتروني لتقديم المواد التعليمية لمعظم المقررات في الجامعة بما في ذلك مقررات الفيزياء يمكن للطلاب تنزيل الواجبات من خلال موقع التعلم الالكتروني ومن ثم يمكنهم تحميل أعمالهم مباشرة من خلال النظام دون الحاجة إلى إرسال نسخ مطبوعةوبالمثل، يتم استخدام الاختبارات المحوسبة لعدة مقررات دراسية خاصة تلك التي تحتوي على أقسام متعددةمن أجل تقييم المعرفة التراكمية للطلبة، يجب عليهم استيفاء واجتياز المختبرات العملية ومتطلبات مشروع التخرج.

2.    تقييم الطلاب في مشروع التخرج

يتم تقييم مشاريع التخرج المقدمة من الطلبة من قبل لجنة مكونة من أعضاء هيئة التدريس وزملائهم الطلاب أثناء عرض المشروع. إنها مسؤولية مشتركة لكل من الطالب ومشرف المشروع لتقديم مشروع مناسب يوضح أن الطالب قد حقق اهداف مشروع التخرج. يتم تقسيم درجات المشروع على النحو التالي: اختيار الموضوع 10% العمل البحثي 30% الأطروحة 30% العرض 30%

3.    تقييم استيفاء تدريب الطلاب

ينبغي على كل طالب فيزياء أن يكتب مهارات في التدريب العملي على موضوعات الفيزياء المتقدمة. تم تصميم مختبرات الفيزياء المتقدمة لمنح الطالب الخبرة العملية التي يحتاجها بعد التخرج. سيقوم الطالب بتقديم تقرير علمي مكتوب بشكل احترافي عن كل تجربة يقوم بها في هذه المختبرات المتقدمة. يجب أن يتبع التقرير المقدم من الطالب الخطوط العريضة للممارسات الشائعة للإبلاغ عن نتائج البحث العلمي ويتم تصنيف هذه التقارير وفقًا لذلك. يجب أن يتضمن كل تقرير العناصر التالية: العنوان، الأهداف، المقدمة القصيرة والنظرية، البيانات وتحليل البيانات، النتائج، الاستنتاجات، المراجع.

4.    تقييم أعضاء هيئة التدريس والبرنامج

​المقررات  في نهاية كل فصل دراسي وعند الانتهاء من كل مقرر ، يُطلب من الطلاب تقييم أساتذتهم والمقررات التي حضروها خلال الفصل الدراسي. يقوم الطلاب بتقييم المقررات والموظفين من خلال الإجابة على استبيان صممه وأعده مركز التنمية البشرية في الجامعة الأردنية. يتم إجراء تقييم كامل ومستمر لكل من المدرسين والمقررات التي يتم تدريسها من أجل مراقبة جودة التدريس. ويتم تقييم نتائج التقييم وحفظها على مستوى الجامعة والكلية والقسم لضمان الجودة وتقييم المقرر وتطويره وتحسين اداء طاقم العمل.

5.    التقييم السنوي والتوصيات

على كل  عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية بما في ذلك قسم الفيزياء استخدام الموقع الالكتروني تقييم الشعب (www.grades.ju.edu.jo) لإدخال درجات طلابه وتقييماتهم. يقوم النظام الإلكتروني بإعداد تقارير إحصائية حول توزيع الدرجات ومعدل الدرجات المتوسطة والوسطى بالإضافة إلى إحصائيات الشعب المختلفة. تساعد هذه المعلومات المدرس على دراسة وتحليل الأداء وتحسين اداء طلابه. يتم تخزين بيانات التقييم في النظام للأرشفة، ولتكون متاحة لوحدة التسجيل، ليتم الإعلان عنها لاحقاً للطلاب. وفي نهاية العام الدراسي، تقوم لجنة التقييم على مستوى الكلية بمراجعة بيانات التقييم لكل مقرر دراسي بالإضافة إلى تعليقات المعلمين وتقييمات الطلاب المستمدة من الاستبيانات. إذا تم اقتراح بعض التحديثات أو التغييرات على أي منهج مقرر دراسي أو عملية تقييم تتعلق ببرنامج الفيزياء ، يتم إرسال التوصيات من لجنة التقييم إلى لجنة قسم الفيزياء في كلية العلوم لمزيد من المناقشات والتصويت.