نموذج مواصفات البرنامج الأكاديمي
| رقم النموذج | EXC-01-03-01B |
| رقم وتاريخ الإصدار | 2/3/24/2022/2963 05/12/2022 |
| رقم وتاريخ المراجعة أو التعديل | |
| رقم قرار اعتماد مجلس العمداء | 265/2024/24/3/2 |
| تاريخ قرار اعتماد مجلس العمداء | 2024/1/23 |
| عدد الصفحات | 12 |
العلوم الحياتية | اسم البرنامج |
.1 |
04 | رقم البرنامج | .2 |
الجامعة الأردنية | اسم الجامعة | 3. |
بكالوريوس | مستوى البرنامج | .4 |
بكالوريوس | الدرجة العلمية للبرنامج | .5 |
العلوم | الكلية/ المركز | .6 |
العلوم الحياتية | القسم الأكاديمي | .7 |
لا يوجد | الأقسام الأخرى المشتركة في التعليم في البرنامج | .8 |
دوام كلي | طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...) | .9 |
أربع سنوات | مدة البرنامج | .10 |
136 | الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية | .11 |
الإنجليزية | لغة التعليم | .12 |
- | رقم وتاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي | .13 |
تاريخ القرار 2011 | رقم وتاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج | .14 |
100 | الطاقة الاستيعابية للبرنامج/ السنة | |
ABET | البرنامج مُعتَمد من جهات أخرى | |
2024/2025 | تاريخ استحداث البرنامج/ تاريخ آخر مراجعة للبرنامج | .15 |
| عدد الطلبة الحاليين | 16. |
رئيس القسم: د.منى حسونة (065355000/22222) m.hassuneh@ju.edu.jo | منسق البرنامج (الاسم، رقم الهاتف، البريد hلإلكتروني) | 17. |
18. نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
انطلق التدريس في قسم العلوم الحياتية في برنامج البكالوريوس في سنة 1965، وذلك من أجل تأهيل الطلاب لتدريس العلوم الحياتية في المدارس وللقيام بإجراء البحوث العلمية، وفي عام 1974 وتلبية لحاجات المجتمع، تم استحداث تخصص فرعي يعنى بتدريس التحاليل السريرية من أجل رفد مختبرات التحاليل الطبية ومختبرات المستشفيات العامة والخاصة بالكوادر المؤهلة، ولاحقاً وفي عام 1980 أطلق القسم برنامج جديد يمنح درجة البكالوريوس في تخصص التحاليل الًبيولوجية والذي تم فصله في العام 2016 عن قسم العلوم الحياتية وإلحاقه بقسم جديد يسمى قسم العلوم الطبية المخبرية. ومن البرامج الأخرى المتوفرة في قسم العلوم الحياتية برنامجي الماجستير والدكتوراه في العلوم الحياتية. ويعتبر مجال العلوم الحياتية من المجالات المفعمة بالحيوية حيث يحتوي على حقول مختلفة منها الكيمياء الحيوية، البيولوجيا الجزيئية، الأحياء الدقيقة، التقانات الحيوية، وعلوم الحيوان والنبات. كما يقوم هذا المجال على دراسة العلاقات والتفاعلات البيئية ما بين جميع عناصر المحيط الحيوي من ميكروبات ونباتات وحيوانات وإنسان. |
19. رؤية ورسالة البرنامج
الرؤية أُنْشِئَ قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية لتزويد المجتمع بالخرّيجين المدرّبين للتّعليم في المدارس الثّانويّة والفنيين للعمل في البحث العلمي ومختبرات التحاليل البيولوجية، وخاصة في مختبرات التحاليل الطبية. وقد الْتُزِمَ القسم بتحسّين تعلّم الطّالب خلال تحسيّن الامكانات الحاليّة وإدخال تقنيات علم البيولوجيا الجزيئية الحديثة لمقابلة التّحدّيات العلميّة الّتي سيواجهها طلبتنا ومجتمعنا في المستقبل. أما على صعيد الدّراسات العليا، فإن القسم يعدّ الطّلبة من خلال البحث العلمي في معظم مجالات العلوم الحياتية للمساهمة في توسّع معرفتنا عن الحياة وللمساهمة الإيجابية في مجتمعهم والدول المجاورة كأكاديميين وعلماء أكفاء. الرسالة رسالة قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية هي توفير الفرص لتطوير الشّخصيّة والمهنية للطّلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وذلك من خلال التّميّز في التّدريس والبحث العلمي. ويركّز القسم على التّدريس والبحث في خمسة مجالات معرفيه رئيسيّة: علم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وعلم الأحياء الدقيقة وعلم النّبات وعلم الحيوان وعلم البيئة. لذلك، فان المنهج في القسم يساعد على فهم المبادئ الرّئيسيّة في هذه المجالات ويحفز التفكير النقدي والتّحليل وتفسير نتائج التجارب والأبحاث العلمية مما يثير اهتمامًا مستمرًّا بالتّعلّم. وكما يلتزم القسم بتأمين إمكانيات البحث العلمي لطلبه الدّراسات العليا لتحقيق الفهم الأعمق والاشمل لهذا العلم وتحفيز التّطوّر المهني حتى يكون له الأثر ّالايجابي على كلا المجتمع والطّبيعة. |
20. مبررات استحداث البرنامج
المبررات التي استدعت تأسيس هذا البرنامج في عام 1965 هو عدم وجود هكذا برنامج في الأردن في ذلك الوقت، فهو أول برنامج متخصص في العلوم الحياتية يمنح درجة البكالوريوس يتم إنشاؤه في أول جامعة أردنية يتم تأسيسها، وذلك من أجل سد احتياجات السوق المحلي العطش لهكذا تخصص. وما زال هذا البرنامج يعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي. ومن المبررات الأخرى التي استدعت تأسيس هذا البرنامج هو إشباع شغف الطلاب للحصول على المعرفة العملية في حقول العلوم الحياتية المتنوعة من خلال تطوير الخطط الدراسية بشكل دوري ومعمق لبناء جيل يملك من الكفاءة ما يؤهله لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال وظائفهم المستقبلية المنظورة. |
21. أهداف البرنامج
1. أن يكون خريجو برنامج البكالوريوس في العلوم الحياتية مدرسين مؤهلين ومحترفين في علم الأحياء في المدارس الحكومية والخاصة وباحثين فعالين في المؤسسات البحثية. 2. أن يكون خريجو برنامج بكالوريوس العلوم الحياتية قادرين على مواصلة تعليمهم العالي من خلال الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في علم الأحياء وتخصصات علوم الحياة الأخرى. 3. سوف يكون خريجو برنامج بكالوريوس العلوم الحياتية مؤهلين لشغل مناصب إدارية وفنية في القطاع الحكومي والخاص والقطاع الصحي، وخدمة المجتمع كأعضاء في المنظمات غير الحكومية والجمعيات المهنية التي تتعامل مع قضايا علوم الحياة. 1. |
22. نتاجات التعلم المستهدفة
يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن - القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل التقنية أو العلمية واسعة النطاق من خلال تطبيق المعرفة بالرياضيات والعلوم و / أو الموضوعات التقنية في المجالات ذات الصلة بالتخصص.
- القدرة على صياغة أو تصميم نظام أو عملية أو إجراء أو برنامج لتلبية الاحتياجات المطلوبة.
- القدرة على تطوير وإجراء التجارب أو اختبار الفرضيات وتحليل البيانات وتفسيرها واستخدام الطريقة العلمية لاستخلاص النتائج.
- القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة واسعة من الحضور
- القدرة على فهم المسؤوليات الأخلاقية والمهنية وتأثير الحلول التقنية و/أو العلمية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
- القدرة على العمل بفعالية ضمن فرق تحدد الأهداف وتخطط للمهام وتلتزم بالمواعيد النهائية وتحلل المخاطر وعدم اليقين.
|
23. شروط القبول في البرنامج
شهادة الدراسة الثانوية العامة / الفرع العلمي / بمعدل لا يقل عن 70%. |
24. استراتيجيات وأساليب التعليم والتقويم
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال الاستراتيجيات والنشاطات التعليمية الآتية: تحديث الخطة الدراسية ومحتوى المواد الدراسية والنظرية بشكل مستمر. |
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقويم الآتية: عمل تجارب عملية في المختبرات ومن خلال الامتحانات التي تعكس مدى تعلم الطالب. |
25. النقاط المرجعية
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية (مثال: رؤية ورسالة الجامعة، معايير هيئات اعتماد محلية وعالمية، جامعات عالمية، هيئات تشريعية ونقابية ذات الصلة، أعضاء الهيئة التدريسية، الطلبة، أرباب العمل، ممثلين عن المجتمع المحلي) نعم |
26. أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى
- جامعة هارفارد
- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
- جامعة ستانفورد
4. جامعة كاليفورنيا - بيركلي |
27. التعليمات الخاصة بالبرنامج
نبذة عن التعليمات الخاصة بالنجاح والرسوب، والتقييم وغيرها من التعليمات. يمكن وضع رابط إلكتروني للتعليمات المفصلة. تعليمات الجامعة الاردنية |
28. الخطة الدراسية – (أو يتم ارفاقها منفصلة)
1- متطلبات الجامعة أ. المتطلبات الإجبارية المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | | نوع التعلّم (وجاهي / مدمج / إلكتروني عن بُعد) | اسم المادة | رقم المادة | | عملي | نظري | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
ب. المتطلبات الاختيارية المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | | نوع التعلّم (وجاهي / مدمج / إلكتروني عن بُعد) | اسم المادة | رقم المادة | | عملي | نظري | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
2- متطلبات الكلية أ. المتطلبات الإجبارية المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | | نوع التعلّم (وجاهي / مدمج / إلكتروني عن بُعد) | اسم المادة | رقم المادة | | عملي | نظري | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
ب. المتطلبات الاختيارية المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | | نوع التعلّم (وجاهي / مدمج / إلكتروني عن بُعد) | اسم المادة | رقم المادة | | عملي | نظري | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
3- متطلبات التخصص أ. المتطلبات الإجبارية المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | | نوع التعلّم (وجاهي / مدمج / إلكتروني عن بُعد) | اسم المادة | رقم المادة | | عملي | نظري | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
ب. المتطلبات الاختيارية المتطلب السابق | الساعات المعتمدة | | نوع التعلّم (وجاهي / مدمج / إلكتروني عن بُعد) | اسم المادة | رقم المادة | | عملي | نظري | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
|
29. التدريب الميداني
الوصف، التوقيت، والساعات المُعتمدة لهذا التدريب الاستعداد الوظيفي: تطرح بفصل صيفي فقط بعد دراسة 90 ساعة معتمدة من الخطة الدراسية (الساعات المعتمدة: 6) يركز هذا المساق التدريبي على تدريب الطلبة على استخدام التقنيات التعليمية الحديثة، وصياغة نتاجات التعلم، ومراعاة الفروقات الفردية عند كتابة أسئلة الامتحان وربطها بنتاجات التعلم المطلوبة، وتقديم المعلومة بطريقة واضحة. كما يقوم المساق على تدريب الطلبة على أسس إجراء التجارب العلمية، وجمع البيانات وتحليلها باستخدام الاساليب الرياضية والاحصائية واستخدام الاجهزة العلمية. كما يهتم المساق على تطوير المهارات المهنية لدى الطالب بحيث تشمل كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية والتواصل الفعال وعمل حوار هادئ ومنطقي. بالإضافة الى تحفيز النقد البناء والقدرة على حل المشكلات يقوم هذا المساق على تدريب الطلبة على القدرة على التكيف في بيئات مختلفة والتكيف مع متطلبات وتغيرات الافراد والعمل. كما يعزز هذا المساق التدريبي قدرة الطلبة على اتخاذ القرارات ومعرفة كيفية الاجهزة الرقمية والبحث عن المعلومات وتبادلها. |
30. مشاريع التخرّج/ الأبحاث
الوصف، التوقيت، والساعات المُعتمدة المخصصة لذلك
مشروع تخرج (الساعات المعتمدة: 2) المتطلب السابق: انهاء 100 ساعة معتمدة من الخطة الدراسية تعتبر هذه المادة مادة تتويجيه لبرنامج العلوم الحياتية والذي يهدف لتمكين الطالب من تطبيق المعرفة التي اكتسبها من المساقات السابقة في مشروع واحد. وسيقوم مدرس المادة بتعليم الطلاب كيفية استخدام محركات البحث لإيجاد المقالات العلمية وكذلك مهارات العرض العلمي. بعد ذلك، سيقوم الطالب بإجراء مشروع التخرج وسيكون لديه ثلاثة خيارات. الأول: يقوم الطالب بإجراء مشروع بحثي في المختبر، الثاني: يقوم الطالب بعمل مشروع بحث معتمداً على استخدام الحاسوب (لإجراء بحث يتعلق بالمعلوماتية الحيوية أو غيرها من التحليلات المستندة إلى قواعد البيانات أو البرمجيات البيولوجية)، الثالث: اختيار موضوع أو تقنية في واحد من التخصصات البيولوجية مثل الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية ... إلخ، ثم عمل دراسة منهجية للأوراق العلمية في هذا الموضوع أو التقنية، ومقارنة وتحليل المعلومات والبيانات المتوفرة في هذا الموضوع. وفي جميع الخيارات، يجب على الطالب كتابة تقرير وعرض عمله في نهاية الفصل الدراسي أمام زملائه ومدرس المادة. وسوف يتم تدريس الطلبة المبادئ الأساسية والمواضيع المختلفة المتعلقة بمفهوم "المخاطر الحيوية". |
31. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج
النتاج (6) | النتاج (5) | النتاج (4) | النتاج (3) | النتاج (2) | النتاج (1( | نتاجات التعلّم رقم المادة |
| | | X | | X | علم الخلية |
X | X | X | X | X | X | النبات العام |
| | X | X | | | الحيوان العام |
| | | | | X | وراثة عامه |
X | X | | | | X | كيمياء حيوية |
| | | X | | | الأحياء الدقيقة العامة |
X | X | X | X | X | X | تشريح وتكوين النبات |
| | | | X | X | فسيولوجيا النبات |
| | | | X | X | تشريح الفقاريات |
| | | | | X | علم وظائف الأعضاء |
| | | | | X | بيولوجيا جزيئية |
| | | | X | X | التطور |
| X | | | X | X | تقانات حيوية |
X | X | X | | | X | البيئة |
| | | | | X | علم المناعة |
X | X | X | X | X | X | مشروع تخرج |
X | X | X | X | X | X | استعداد وظيفي |
| | | | | X | وراثة انسان |
| | | | | X | التكوين الجنيني |
| | | | | X | فطريات طبية |
| | | | | X | الأيض |
| | | | | X | علم الأنسجة |
X | X | | X | X | X | أحياء دقيقة تطبيقية |
| | | | | X | فيروسات طبية |
| | | | | X | تصنيف النباتات الزهرية |
| | | | | X | أساسيات الغدد الصماء |
| X | | | | X | مقدمة في علوم البحار |
X | X | | | | X | تحضيرات مجهرية للأنسجة والخلايا |
X | X | | X | | X | علم الدم 1 |
| | | | | X | مقدمة في المعلوماتية الحيوية |
| | | | | X | ديناميكية الخلية |
| | | | | X | مقدمة في البكتيريا الممرضة |
| | | | | X | تطبيقات في الإحصاء الحيوي وتصميم التجارب البيولوجية |
| | | | | X | مقدمة في الميكروبيوم البشري |
| | | | | X | سلوك الحيوان |
| | | | | X | التاريخ الطبيعي للفقاريات |
| | | | | X | مدخل الى بيولوجيا جدار الخلية النباتية |
32. خطة تطوّر مهارات الطلبة على مدى سنوات الدراسة في البرنامج
من خلال المواد الدراسية ومختبرات التدريس. |
33. المرافق التعليمية لدعم العملية التعليمية التعلّمية
أ- المرافق والمختبرات مرافق القسم تتضمن: - قاعتي تدريس بطاقة استيعابية تتراوح بين 55 إلى 68 طالب ومدرج صغير يتسع لـ 179 طالب.
اثني عشر مختبراً للتدريس بسعة تصل إلى 30 طالب في كل مختبر. وهذه المختبرات هي :-
- مختبري علوم الحياة العامة.
- مختبر الكيمياء الحيوية.
- مختبر الأحياء الدقيقة.
- مختبر الوراثة والاحياء البحرية
- مختبر البيولوجيا الجزيئية.
- مختبر علم النبات (النبات العام، التصنيف، فسيولوجيا وتشريح النبات).
- مختبر علم الحيوان (الحيوان العام، الأجنة، الأنسجة).
- مختبر التشريح.
- مختبر المناعة.
- مختبر علوم وظائف الأعضاء.
مختبر البيئة. ج- أربع عشر مختبراً بحثياً، كما يعمل القسم حاليا على تجهيز مختبر إضافي ليخدم كمختبر تحضير مركزي. وقد تم تجهيز هذه المختبرات بكل الأجهزة الاساسية المستخدمة في التطبيقات البحثية، بالإضافة إلى تجهيزات خاصة مرتبطة بنوعية الحقول البحثية. وهذه المختبرات هي:-
- مختبر بحث الأحياء الدقيقة.
- مختبر بحث الأحياء الدقيقة الطبية.
- مختبر بحث بيئة النبات.
- مختبر بحث الكيمياء الحيوية.
- مختبر بحث الوراثة.
- مختبر بحث البيولوجيا الجزيئية.
- مختبر بحث النبات (التصنيف، فسيولوجيا وتشريح النبات).
- مختبر بحث بيولوجيا التشكل.
- مختبر بحث علوم وظائف الأعضاء.
- مختبر بحث علم المناعة.
- مختبر بحث بيئة وتطور الإنسان.
- مختبر بحث علم الخلية.
- مختبر بحث بيئة الأحياء الدقيقة والبيئة الجزيئية.
مختبر بحث التقانات الحيوية. د- وحدة المجهر الإلكتروني، والتي تقدم خدمات بحثية لمن يرغب من أعضاء الجامعة الأردنية. هـ- المعشبة، والتي تحتوي على عينات جافة تمثل أكثر من 95% من نباتات الأردن. و- البيت الزجاجي. ز- متحف الحيوان، والذي يحوي عينات محفوظة ومحنطة تمثل حيوانات من الأردن. ح- بيت الحيوان، والذي يعمل على تزويد الباحثين بالحيوانات المخبرية ويزود القسم بالحيوانات اللازمة لأغراض التدريس. ويعمل هنا المرفق على تربية واكثار حيوانات مختلفة كالفئران والجرذان والأرانب. ويعمل هذا المرفق ايضا على توفير الحيوانات للأقسام الأخرى في الجامعة وللجهات العلمية الأخرى في الأردن . ط- محطة العلوم البحرية: والتي تم تأسيسها في سنة 1977على ساحل مدينة العقبة الواقعة على البحر الأحمر من قبل الجامعة الأردنية. وقد بقيت هذه المحطة تحت إدارة الجامعة لغاية 1981. وقد أنصب اهتمام المحطة على الأبحاث التطبيقية المتعلقة بتطوير مصادر الغذاء البحري، وكذلك مراقبة التلوث والحد منه. وعلاوة على ذلك هناك أبعاد تعليمية وبحثية أساسية لهذه المحطة. وفي الوقت الحاضر انضمت جامعة اليرموك إلى الجامعة الأردنية في إدارة وتملك المحطة.
ب- الكوادر المساندة (الاسم، مكان العمل، الوظيفة، التخصص) 11 . ليلى العمري / علم المناعة /مشرف مختبر / ماجستير علوم حياتية 2. سوسن قناديلو / علم وظائف الأعضاء والوراثة/مشرف مختبر / ماجستير علوم حياتية 3. لينا أبو عراق / كيمياء حيوية / مشرف مختبر/ ماجستير علوم حياتية 4. نرجس إسماعيل /أحياء دقيقة / مشرف مختبر / ماجستير علوم حياتية 5. أسماء الأيوب / فني مختبر / بكالوريوس علوم حياتية 6. وفاء أبو عواد / فني مختبر/ بكالوريوس علوم حياتية 7. جميلة علاونة / فني مختبر / بكالوريوس علوم حياتية 8. فاطمة أبو جلبان / مختبرات سنة اولى/عامل تعقيم زجاجيات 9. احمد الخرابشة / غرفة الحيوان/ عامل غرف حيوان 10. عبد الكريم الزبيدي /المعشبة/ حرفي معشبة 11. نيفين عبد الرحيم/سكرتيرة القسم 12. عبد الله العوايشة / مراسل 13. احمد مريش /مراسل ج- المعدات والأدوات 10 | Water bath | 190 | light microscope binocular | 6 | Data show | 5 | Spectrophotometer | 10 | pH-meter | 10 | Top loading centrifuge | 8 | Vortex mixer | 5 | Hot plate stirrer | 12 | Refrigerator | 8 | Top loading balance | 3 | Fume hood | 6 | Incubator | 5 | Dissecting microscope | 20 | Microtomes | 2 | Deep freezer | 20 | Automatic pipettes | 2 | Electrophoresis system + Power supply | 2 | CO2 incubator | 5 | Thermal cycler (PCR) | 2 | Gel documentation system | 2 | Biological safety cabinet class II | 1 | Haematology analyser |
د- أعضاء الهيئة التدريسية المادة/المواد التي سيدرسّها | الرتبة الأكاديمية، وتاريخها، والجامعة المانحة لها | المؤهلات العلمية | الجامعة التي تخرج منها وتاريخ التخرّج (آخر مؤهل) | التخصص العام والدقيق | الجنسية | تاريخ الميلاد | الاسم | الرقم | فسيولوجيا جزيئية، فسيولوجيا بيئية | أستاذ 1995 الأردنية | دكتوراه | جامعة وسكونسن – ماديسون 1984 | فسيولوجيا | أردني | 1/11/1951 | أ.د. شتيوي العبدالله | 1. | فسيولوجيا نبات | أستاذ 2000 الأردنية | دكتوراه | يورك 1985 | علوم حياتية، فسيولوجيا النبات | أردني | 15/3/1955 | أ.د. سامح التميمي | 2. | علوم حياتية عامة 1، علوم حياتية عامة 2، الأحياء الدقيقة العامة، الاحياء الدقيقة التطبيقية، علم الحيوان | أستاذ 2017 الأردنية | دكتوراه | هومبولت 2001 | علوم حياتية الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية | أردني | 11/12/1967 | أ.د. هشام اليونس | 3. | علوم حياتية عامة 1، علوم حياتية عامة 2، البيئة (نظري وعملي) | أستاذ 2004 الأردنية | دكتوراه | كنساس 1999 | علوم حياتية، بيئة | أردني | 31/7/1962 | أ.د. سعيد دمهورية | 4. | علوم حياتية عامة 1، كيمياء حيوية، علم الخلية، علم وظائف الأعضاء، مقدمة في علوم البحار | أستاذ 2013 الأردنية | دكتوراه | بريمن المانيا 2002 | علوم حياتية، فسيولوجيا بيئية وكيمياء حيوية | أردني | 31/8/1968 | أ.د. فؤاد الحوراني | 5. | علوم حياتية عامة 1، علم المناعة (عملي ونظري) | أستاذ مشارك 2013 الأردنية | دكتوراه | فرجينيا تك 1996 | علوم حياتية مناعة | أردنية | 12/1/1967 | د. منى حسونة | 6. | علم وظائف الأعضاء (نظري وعملي) | أستاذ 2019 الأردنية | دكتوراه | داكوتا 2005 | علوم صيدلانية عقاقير | أردنية | 22/7/1970 | أ.د. هنا حماد | 7. | علوم حياتية عامة 1، التكوين الجنيني (نظري وعملي) | أستاذ مشارك 2016 الأردنية | دكتوارة | الاباما 2006 | علوم حياتية علم الخلية | أردنية | 1/2/1971 | د. هناء العبوس | 8. | علوم حياتية عامة 1، تقانات حيوية، مقدمة في علوم البحار | أستاذ مشارك 2020 الأردنية | دكتوراه | جامعة الولاية في بولنج جرين 2006 | علوم حياتية بيئة الاحياء الدقيقة الجزيئية | أردني | 9/10/1973 | د. مأمون مصطفى الرشيدات | 9. | علوم حياتية عامة، وراثة عامة (عملي ونظري)، بيولوجيا جزيئية، مقدمة في بيولوجيا الجدار الخلوي للخلية النباتية | أستاذ مشارك 2019 الأردنية | دكتوراه | بوردو 2009 | علوم حياتية نظريات وعلوم نبات | أردني | 1/7/1974 | د. خلدون الحديد | 10. | تشريح فقاريات، علوم حياه عامة 1، علوم حياه عامة عملي 1، تطور، سلوك الحيوان، تاريخ الفقاريات الطبيعي | أستاذ مشارك 2022 الأردنية | دكتوراه | جامعة إلينوي 2011 | علوم حياتية بيولوجيا الفقاريات | أردني | 6/2/1976 | د. محمد أبو بكر | 11. | علم الخلية، علوم حياة عامة 1، علوم حياتية عامة 2، ديناميكية الخلية، تطبيقات في الإحصاء الحيوي وتصميم التجارب البيولوجية | أستاذ مشارك 2022 الأردنية | دكتوراه | جامعة نوتنجهام 2018 | علوم حياتية تشريح وبيولوجيا الخلية | أردني | 22/4/1982 | د. عامر امريش | 12. | علوم حياتية عامة 1، علوم حياتية عامة 2، كيمياء حيوية، تقانات حيوية، أيض، وراثة إنسان، المعلوماتية الحيوية، تطبيقات في الإحصاء الحيوي وتصميم التجارب البيولوجية | أستاذ مشارك 2024 الأردنية | دكتوراه | جامعة لوفن 2017 | علوم حياتية كيمياء حيوية | أردني | 2/9/1985 | د. طارق الهندي | 13. | علوم حياتية عملية 1، علوم حياتية عامة 1، أحياء دقيقة عامة، أحياء دقيقة تطبيقية، مقدمة في البكتيريا الممرضة، مقدمة في المايكروبيوم البشري | محاضر متفرغ 2023 الأردنية | دكتوراه | جامعة هومبولت 2009 | علوم حياتية أحياء دقيقة | أردني | | د. منير الزير | 14. | علوم حياتية عملية 1، علوم حياتية عامة 1، العلوم الحياتية العامة لطلبة علوم الحياة | مدرس 2020 الأردنية | ماجستير | جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية | علوم حياتية تقانات حيوية وهندسة الجينات | أردنية | | مجدولين صبيحات | 15. |
هـ- المواد المكتبية متوفرة لِ | | | العدد | نوع المادة المكتبية | كلاهما | الطلبة | أعضاء الهيئة التدريسية | | | √ | | | ما لا يقل عن 300 | كتب | √ | | | ما لا يقل عن 300 | مجلات علمية | √ | | | ما لا يقل عن 300 | كتب إلكترونية | √ | | | ما لا يقل عن 300 | مجلات علمية إلكترونية | √ |
| | ما لا يقل عن 300 | قواعد بيانات |
و- الجهات التي تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني أ- الدوائر والمراكز في الجامعة:- - قسم الكيمياء\ كلية العلوم\ الجامعة الأردنية.
- مركز بحوث الطاقة والمياه\ الجامعة الأردنية.
- كلية الزراعة\ الجامعة الأردنية.
- كلية الطب\ الجامعة الأردنية.
- كلية طب الأسنان\ الجامعة الأردنية.
- كلية الصيدلة\ الجامعة الأردنية.
- مركز حمدي منكو للبحوث العلمية\ الجامعة الأردنية.
مركز العلاج بالخلايا الجذعية\ الجامعة الأردنية.
ب- المنظمات والهيئات خارج الجامعة:- - الجمعية العلمية الملكية.
- الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة.
- وزاره الصحة.
- وزارة الزراعة.
- وزارة البيئة.
|
34. الطرق التي يتم اتباعها لضمان جودة البرنامج
ما هي الطرق المُتبعة لتقييم العملية التعليمية التعلّمية، وأساليب التقييم، إضافةً إلى تقييم فعالية الخطة الدراسية؟ الامتحانات (الاختيار من متعدد وأسئلة المقال)، والتغذية الراجعة من الخريجين. ما هي الطرق المُتبعة للحصول على التغذية الراجعة من الطلبة فيما يخص جودة التعليم، والمهارات والخبرات المُكتسبة؟ من خلال التواصل ما بين الخريجين أعضاء الهيئة التدريسية. ما هي الطرق المُتبعة لتطوير المهارات، والمعارف، والقدرات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية في البرنامج؟ من خلال الأبحاث والمؤتمرات والورش المحلية والخارجية والشبكة العنكبوتية. ما هي المؤشرات والمعايير المُستخدَمة لضمان الالتزام بجودة البرنامج؟ حسب تعليمات الجامعة الأردنية وميثاقها.
|
35. إحصائيات ومسوحات صادرة عن جهات رسمية تبين نسبة البطالة في هذا التخصص
36. نسب الإدماج في البرنامج
ا. المواد التي ستدرس على مبدأ التعلم الإلكتروني الكامل عن بعد:
مجموع الساعات التي ستدرس على مبدأ التعلم الالكتروني الكامل عن بُعد في هذا البرنامج: ( 3 ساعة)
النسبة المحققة للمواد التي ستدرس على مبدأ التعلم الالكتروني الكامل عن بُعد في هذا البرنامج: ( 2.2%)
ب. المواد التي ستدرس على مبدأ التعلم المدمج:
مجموع عدد الساعات التي ستدرس على مبدأ التعلم المدمج في هذا البرنامج: ( 3 ساعة )
النسبة المحققة للمواد التي ستدرس على مبدأ التعلم المدمج في هذا البرنامج : ( 2.2% )
ج. مواد التعلم الوجاهي:
عدد ساعات التعليم الوجاهي: 130 ساعة