"طالبة" من "علوم الأردنية" تشارك في دورة تدريبية في مختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في النمسا

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - تحت مظلة المشروع الإقليمي RAS0078 في مسارع فان دي غراف في الجامعة الأردنية حصلت الطالبة ربى رائد حسن من قسم الفيزياء في كلية العلوم مؤخراً على زمالة تدريبية لمدة شهر واحد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في النمسا.
 
وتهدف الدورة التدريبية التي عقدت في المختبرات التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مدينة ساسيبرزدورف (Seibersdorf) النمساوية إلى تعريف المتدربين على آلية استخدام الأشعة السينية في تحليل العوالق الهوائية وكيفية التحقق من صحة النتائج وجودتها رغم تعدد التقنيات المستخدمة في التحليل.
 

واشتمل برنامج الدورة التي شارك فيها ستة متدربين من دول منطقة أراسيا (الأردن وسوريا ولبنان والعراق والكويت والإمارات العربية المتحدة)، على 8 محاضرات نظرية و 10 جلسات عملية على مدار 4 أسابيع.
وعن مشاركتها في الدورة التدريبية في النمسا عبرت الطالبة ربى عن سرورها بحصولها على هذه المنحة باسم الجامعة الأردنية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ كانت الفتاة الوحيدة بين المشاركين فضلا عن كونها أصغر المشاركين عمرا.
 

وأثنت الطالبة على التوجيه والتشجيع الذيْن تلقتهما من مشرفتها الدكتورة حنان سعادة، إذ أتاحت لها ابتداء فرصة الانضمام  إلى المشروع الإقليمي  RAS0078، ثم رشحتها لهذه الدورة لتعزز لديها ما اكتسبته من معرفة نظرية ومهارات عملية.
 

من جانبها أشادت الدكتورة حنان سعادة بتمويل الوكالة الدولية للطاقة الذرية لهذه الدورة التدريبية من خلال المشروع الإقليمي RAS0078، فضلا عن الدعم الموصول من الوكالة للمشاريع البحثية في مسارع فان دي غراف في الجامعة الأردنية (JUVAC) على مر السنين.
 

يشار إلى أن الطالبة ربى حسن (سنة ثالثة/بكالوريوس فيزياء) حصلت على منحة لحضور الدورة التدريبية كعضو مشارك في المشروع الإقليمي لتحليل العوالق الهوائية في دول أراسيا (RAS0078)، والذي تشرف عليه الدكتورة حنان سعادة بصفتها المنسق الوطني للمشروع في الأردن، تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 

ومن الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) أهدت الجامعة مستلزمات وأجهزة بحثية لصالح مسارع فان دي غراف في الجامعة لقاء مشاركتها الفاعلة في إنجاح المشروع.