الرؤية
يقوم قسم العلوم الحياتية على
التميز في تدريس الطلبة وإيصال المعلومة لهم والقيام بتأهيلهم لإجراء البحوث
العلمية
في الحقول المنبثقة عن العلوم الحياتية، وذلك من خلال
تحسين وتطوير خطط البرامج بشكل معمق ودوري وإدخال التقنيات الحديثة لتحقيق الفهم
الأعمق والاشمل لهذا العلم وتحفيز التطور المهني. كما ويلتزم القسم بتقديم وتحديث
الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي وبما يتوافق مع
رؤية الجامعة الأردنية.
الرسالة
أُنْشِئَ قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية لتزويد
المجتمع بالخرّيجين المدرّبين للتّعليم في المدارس الثّانويّة و الفنيين للعمل في
البحث العلمي ومختبرات التحاليل ال
طبية
، وقد الْتُزِمَ
القسم بتحسّين تعلّم الطّالب من خلال تطوير الامكانات الحاليّة وإدخال التقنيات
الحديثة مثل تلك المتعلقة بعلم البيولوجيا الجزيئيه لمواجهة التّحدّيات العلميّة
.
أما على صعيد الدّراسات العليا، فان
القسم يعدّ الطّلبة
مبررات
استحداث البرنامج
المبررات التي استدعت تأسيس هذا
البرنامج في عام 1965 هو عدم وجود هكذا برنامج في الأردن في ذلك الوقت، فهو أول
برنامج متخصص في العلوم الحياتية يمنح درجة البكالوريوس يتم إنشاؤه في أول جامعة
أردنية يتم تأسيسها، وذلك من أجل سد احتياجات السوق المحلي العطش لهكذا تخصص. وما
زال هذا البرنامج يعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي.
ومن المبررات الأخرى التي استدعت تأسيس هذا
البرنامج هو إشباع شغف الطلاب للحصول على المعرفة العملية في حقول العلوم الحياتية
المتنوعة من خلال تطوير الخطط الدراسية بشكل دوري ومعمق لبناء جيل يملك من الكفاءة
ما يؤهله لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال وظائفهم المستقبلية المنظورة .
أهداف
البرنامج
1.
تكوين كوادر ذوي كفاءات
عالية متخصصة في مجال العلوم الحياتية, وقادرة على المساهمة في تطبيق ونشر
المعرفة في العلوم الحياتية
2. إنشاء جيل لديه القدرة على الأنخراط في التطور
المهني المستمر وتحقيق الاهداف الوظيفية للتنمية
3.
سد الفجوة بين العرض
والطلب في سوق العمل من الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في مجالات العلوم
الحياتية.
4.
تقديم الدراسات
والاستشارات العلمية والتقنية الحديثة للمجتمع.
5.
التطوير المستمر للمناهج
الدراسية الخاصة بالبرنامج وذلك للوصول إلى مقرر دراسي يمنح الطالب ما يلي:
|
●
المعارف والمهارات الأساسية و الضرورية في تخصص برنامج
العلوم الحياتية.
●
الفرص لتطوير كفاءته من خلال الممارسة العملية في مختبرات
القسم
●
إتقان إدارة المختبرات
●
المعلومات الأساسية الشاملة في أخلاقيات مهنة العلوم الحياتية.
1.
إمداد الطلبة بما يلزمهم من دعم وتوجيه وإرشاد ليستطيعوا
اجتياز مرحلة البرنامج الأكاديمية والعملية.
2.
صياغة المناهج الدراسية للبرنامج بطريقة مبتكرة، تواكب
نظائرها في اقسام العلوم الحياتية الدولية.
3.
استخدام الوسائل المختلفة في العملية التعليمية، بما في
ذلك:
أولا: التعلم بمساعدة الحاسوب.
ثانيا: لتعلم عن طريق المشاريع البحثية.
ثالثا: تقديم عروض باور بوينت من قبل الطلبة والطالبات والتدريب على المسح
البحثي.
4.
تخريج فنيين وأخصائيين فى العلوم الحياتية أكفاء يمتلكون
مهارات عالية في مجال التشخيص والبحث.
5.
جعل خريجي برنامج العلوم الحياتية يمثلون قاعدة للتعليم
المستمر من خلال المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل.
6.
زيادة مستوى الوعي الصحى لدى أفراد المجتمع حول الأمراض
المعدية و الأمراض المزمنة.
7.
رفع ثقافة المجتمع حول التطورات العلمية فى تخصص العلوم
الحياتية.
8.
تهيئة بيئة تعليمية تشجع على التعلم والتفوق الأكاديمي،
والنهوض بالمعرفة من خلال البحوث المشتركة بين الأوساط العلمية والتعليمية.
9.
تحسين المستوى التعليمي، لتعزيز التفكير الإبداعي والعمل
الجماعي لدى الطلبة ، مما يمكن الخريجين من أداء أدوارهم القيادية في مجتمعهم
المحلي أوفى خارج إطاره.
10.
خدمة المجتمع من خلال بحوث موسعة ومعمقة في قضايا ومشاكل
العلوم الحياتية الملحة الحالية أوالمستقبلية في المجتمع.
تحسين البرنامج من خلال الالتزام بالمعايير
العالمية فى ممارسة وتنفيذ نظم المراقبة والجودة والحصول على الاعتماد الدولي
للبرنامج.