كلية العلوم :: الجامعة الأردنية

مواصفات البرنامج

بكالوريوس علوم حياتية / نظرة عامة عن البرنامج

الفيديو التوضيحي​ عن بكالوريوس العلوم الحياتية 
انطلق التدريس في قسم العلوم الحياتية في برنامج البكالوريوس في سنة 1965، وذلك من أجل تأهيل الطلاب لتدريس  العلوم الحياتية في المدارس وللقيام بإجراء البحوث العلمية، وفي عام 1974 وتلبية لحاجات المجتمع، تم استحداث تخصص فرعي يعنى بتدريس التحاليل السريرية من أجل رفد مختبرات التحاليل الطبية ومختبرات المستشفيات العامة والخاصة بالكوادر المؤهلة، ولاحقاً وفي عام 1980 أطلق القسم برنامج جديد يمنح درجة البكالوريوس في تخصص التحاليل الًبيولوجية والذي تم فصله في العام  2016 عن قسم العلوم الحياتية وإلحاقه بقسم جديد يسمى قسم العلوم الطبية المخبرية.  ومن البرامج الأخرى المتوفرة في قسم العلوم الحياتية برنامجي الماجستير والدكتوراه في العلوم الحياتية.  ويعتبر مجال العلوم الحياتية من المجالات المفعمة بالحيوية حيث يحتوي على حقول مختلفة منها الكيمياء الحيوية، البيولوجيا الجزيئية، الأحياء الدقيقة، التقانات الحيوية، وعلوم الحيوان والنبات. كما يقوم هذا المجال على دراسة العلاقات والتفاعلات البيئية ما بين جميع عناصر المحيط الحيوي من ميكروبات ونباتات 
وحيوانات وإنسان.



بكالوريوس علوم حياتية / نظرة عامة عن البرنامج

الرؤية

يقوم قسم العلوم الحياتية على التميز في تدريس الطلبة وإيصال المعلومة لهم والقيام بتأهيلهم لإجراء البحوث العلمية في الحقول المنبثقة عن العلوم الحياتية، وذلك من خلال تحسين وتطوير خطط البرامج بشكل معمق ودوري وإدخال التقنيات الحديثة لتحقيق الفهم الأعمق والاشمل لهذا العلم وتحفيز التطور المهني. كما ويلتزم القسم بتقديم وتحديث الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي وبما يتوافق مع  رؤية الجامعة الأردنية.

 

الرسالة

أُنْشِئَ قسم العلوم الحياتية في الجامعة الأردنية لتزويد المجتمع بالخرّيجين المدرّبين للتّعليم في المدارس الثّانويّة و الفنيين للعمل في البحث العلمي ومختبرات التحاليل ال طبية ، وقد الْتُزِمَ القسم بتحسّين تعلّم الطّالب من خلال تطوير الامكانات الحاليّة وإدخال التقنيات الحديثة مثل تلك المتعلقة بعلم البيولوجيا الجزيئيه لمواجهة التّحدّيات العلميّة . أما على صعيد الدّراسات العليا، فان القسم يعدّ الطّلبة

مبررات استحداث البرنامج

المبررات التي استدعت تأسيس هذا البرنامج في عام 1965 هو عدم وجود هكذا برنامج في الأردن في ذلك الوقت، فهو أول برنامج متخصص في العلوم الحياتية يمنح درجة البكالوريوس يتم إنشاؤه في أول جامعة أردنية يتم تأسيسها، وذلك من أجل سد احتياجات السوق المحلي العطش لهكذا تخصص. وما زال هذا البرنامج يعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي.

 ومن المبررات الأخرى التي استدعت تأسيس هذا البرنامج هو إشباع شغف الطلاب للحصول على المعرفة العملية في حقول العلوم الحياتية المتنوعة من خلال تطوير الخطط الدراسية بشكل دوري ومعمق لبناء جيل يملك من الكفاءة ما يؤهله لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال وظائفهم المستقبلية المنظورة .

أهداف البرنامج

1.       تكوين كوادر ذوي كفاءات عالية متخصصة في مجال العلوم الحياتية, وقادرة على المساهمة في تطبيق ونشر المعرفة في العلوم الحياتية

2.       إنشاء جيل لديه القدرة على الأنخراط في التطور المهني المستمر وتحقيق الاهداف الوظيفية للتنمية

3.       سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل من الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في مجالات العلوم الحياتية.

4.       تقديم الدراسات والاستشارات العلمية والتقنية الحديثة للمجتمع.

5.       التطوير المستمر للمناهج الدراسية الخاصة بالبرنامج وذلك للوصول إلى مقرر دراسي يمنح الطالب ما يلي:

        المعارف والمهارات الأساسية و الضرورية في تخصص برنامج العلوم الحياتية.

        الفرص لتطوير كفاءته من خلال الممارسة العملية في مختبرات القسم

        إتقان إدارة المختبرات

        المعلومات الأساسية الشاملة في أخلاقيات مهنة العلوم الحياتية.

1.       إمداد الطلبة بما يلزمهم من دعم وتوجيه وإرشاد ليستطيعوا اجتياز مرحلة البرنامج الأكاديمية والعملية.

2.       صياغة المناهج الدراسية للبرنامج بطريقة مبتكرة، تواكب نظائرها في اقسام العلوم الحياتية الدولية.

3.       استخدام الوسائل المختلفة في العملية التعليمية، بما في ذلك:

             أولا: التعلم بمساعدة الحاسوب.

             ثانيا: لتعلم عن طريق المشاريع البحثية.

             ثالثا: تقديم عروض باور بوينت من قبل الطلبة والطالبات والتدريب على المسح البحثي.

4.       تخريج فنيين وأخصائيين فى العلوم الحياتية أكفاء يمتلكون مهارات عالية في مجال التشخيص والبحث.

5.       جعل خريجي برنامج العلوم الحياتية يمثلون قاعدة للتعليم المستمر من خلال المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل.

6.       زيادة مستوى الوعي الصحى لدى أفراد المجتمع حول الأمراض المعدية و الأمراض المزمنة.

7.       رفع ثقافة المجتمع حول التطورات العلمية فى تخصص العلوم الحياتية.

8.       تهيئة بيئة تعليمية تشجع على التعلم والتفوق الأكاديمي، والنهوض بالمعرفة من خلال البحوث المشتركة بين الأوساط العلمية والتعليمية.

9.       تحسين المستوى التعليمي، لتعزيز التفكير الإبداعي والعمل الجماعي لدى الطلبة ، مما يمكن الخريجين من أداء أدوارهم القيادية في مجتمعهم المحلي أوفى خارج إطاره.

10.    خدمة المجتمع من خلال بحوث موسعة ومعمقة في قضايا ومشاكل العلوم الحياتية الملحة الحالية أوالمستقبلية في المجتمع.

تحسين البرنامج من خلال الالتزام بالمعايير العالمية فى ممارسة وتنفيذ نظم المراقبة والجودة والحصول على الاعتماد الدولي للبرنامج.​