كلية العلوم - الجامعة الاردنية. في خدمة للمجتمع

كلية العلوم - الجامعة الاردنية. في خدمة للمجتمع

اقيمت في كلية العلوم ندوة حوارية حول موضوع "مياه الديسي وما ورد حولها من تقارير اجنبية" والقاء مزيد من الاضواء عليه من جوانبه العلمية يوم الاربعاء ٥-١٢-٢٠١٢ الساعة الثانية عشرة والنصف في مدرج وصفي و بمشاركة خبراء كلية العلوم والجامعة الاردنية في هذا المجال وحضور البروفيسور العربي المميز ا.د. علي نايفه.

شارك في هذة الندوة كل من ا. د. طالب ابو شرار استاذ كيمياء التربة والمياه بقسم الاراضي والمياه والبيئة في الجامعة الاردنية والدكتور مصطفى القيسي استاذ الهيدروجيولوجيا المشارك بقسم الجيولوجيا البيئية والتطبيقة وقام ا.د. نجيب ابو كركي عميد كلية العلوم بادارة الندوة.


وقد توصلت الندوة الى الخلاصة التالية.

 1. يمكن بتظافر الجهود وعلى مستوى الجامعة الاردنية وبامكانياتها البحثية وباحثيها المعنيين ورغم شح الدعم ونقص التعاون الايجابي ولابل فرط المعوقات من بعض المؤسسات الرسمية المعنية توفير اجابات علمية موثوقة تستطيع خدمة صناع القرار في مجال الاستغلال الامن للثروة المائية في الاردن.
2. ان المياه الجوفية المتواجدة ضمن خزانات جوفية من الرمل الصخري تحوي ودون استثاء في كافة انحاء العالم نسبا متفاوتة طبيعية من الاشعاع لا تشكل في الغالبية العظمى من الحالات عائقا امام الاستفادة من تلك المصادر المائية وعلى نطاق واسع سيما وان تمت معالجتها باساليب علمية مدروسة.
3. تم تناول ما نشر حول احتواء عينات من مياه ابار بمنطقة الديسي على نسب عالية من الاشعاع بالتحليل العلمي النقدي المسؤول والمتابعة الميدانية المتأنية والبحث العلمي الوطني المستقل وتبين بان المنهجية المستخدمة وظروف الحصول على عينات الدراسة وظروف النشر تشكو من غموض يلقي ظلالا كثيفة من الريبة والشك المبرر حول تلك النسب وتفسيراتها وما تم توظيفها من اجله عن قصد او غير قصد وقد اثبتت التحاليل الوطنية الاستقصائية الجادة لنسب الاشعاع في التربة المروية لفترة طويلة بمياه الديسي ما ينفي بطريقة مباشرة ما اشيع عن فداحة الوضع بالنسبة لتلك المياه ويبدو التلاعب بمعاني الارقام ضمن احد الابحاث الخلافية التي اثارت قلقا وضجة واسعةغير مبرر على الاطلاق.
4. يوجد من نتائج البحوث الجارية في الجامعة الاردنية حتى الان ما يكفي لدحض الادعاءات التي تضمنها تفسير بيانات مجزوءة وغير موثوقة نشرت على مستوى دولي ودون تمحيص كاف.
5. يتضح جليا وجوب العناية ببناء الخبرات الوطنية للاستناد عليها في المواضيع الاستراتيجية حيث لا يمكن الوثوق بنتائج الاستشارات والدراسات المبنية على خبرات أجنبية والتي تجرى على عجل في عالم باتت الاعتبارات السياسية والاقتصادية تفرض به نفسها وتلقي بظلالها الثقيلة فوق كل الاعتبارات الاخلاقية والانسانية.


كلية العلوم

"المكان الذي يمكنك من خلاله العثور على البيئة العلمية الفضلى، ونأمل لكم أفضل التمنيات في الحرم الجامعي "