الأميرة سمية بنت الحسن تفتتح في "الأردنية" فعاليات المؤتمر الدولي للمنتجات الطبيعية واكتشاف العقاقير

رعت سمو الاميرة سمية بنت الحسن في الجامعة الاردنية اليوم افتتاح فعاليات "المؤتمر الدولي للمنتجات الطبيعية واكتشاف العقاقير"، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران ورئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.

 

وأشارت سموها في كلمة افتتحت بها أعمال المؤتمر إلى أهمية تبادل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بين العلماء والمتخصصين والباحثين العالميين لنشر مبادئ السلام العالمي.

 

وأكدت سموها على أن الأردن يزخر بنباتات متنوعة الأمر الذي يمكّن الباحثين والمتخصصين والمؤسسات الطبية والصحية الاستفادة منها في انتاج أدوية جديدة تسهم في تطور وتقدم الحقل الصيدلاني في الأردن.

 

وأعربت سمو الأميرة عن تقديرها للجامعة الأرنية على احتضانها لهذا المؤتمر العالمي الذي يؤكد مدى اهتمام الجامعة بالمشاريع العلمية البحثية والتطبيقية التي تخدم القطاعات التنموية الوطنية المختلفة.

 

بدوره، اشار الطراونة الى اهمية التعاون مع المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية لهذا المؤتمر العلمي الذي يعتبر محطة مضيئة في تاريخ العلاقات بين الجانبين مؤكدا اهتمام الجامعة بتعزيز مجالات البحث العلمي الذي تخدم ميادين التنمية خصوصا المتعلقة بالموارد الطبيعية وصحة الانسان.

 

ولفت الطراونة الى أن الأردن موطن لأنواع مختلفة من النباتات والمصادر الطبيعية التي تجذب انتباه العلماء والباحثين مشيرا الى أهمية دراسة هذه الثروات الطبيعية من قبل الباحثين وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الاردنية.

 

وحث رئيس الجامعة المشاركين في المؤتمر على اغتنام هذه الفرصة العلمية لتبادل المعلومات والمعرفة حول استخدامات الموارد الطبيعية لما فيه خير البشرية جمعاء.

 

والقى وزير التعليم العالي الباكستاني الاسبق الدكتور عطا الرحمن كلمة نيابة عن المشاركين في المؤتمر حدد فيها جملة من التطورات العلمية الحديثة المتعلقة بعلم التكنولوجيا الحيوية والنباتات الطبيعية.

 

واكد ضرورة الاهتمام بالاجيال الصاعدة وتوفير مقومات نجاح الابتكار والابداع لديهم باعتبارهم الفئة الاكثر في العطاء والانتاج العلمي والمعرفي.

 

وقالت رئيسة اللجنة التحضرية للمؤتمر الدكتورة امل العابودي ان المؤتمر يسعى الى رفع الوعي والتعريف باهمية النباتات الطبية لا سيما  المستخدمة بالطب الشعبي فضلا عن الالتزام بالضوابط العلمية ونتائج البحث العلمي.

 

وأضافت العابودي أن المؤتمر الذي ينظمه قسم الكيمياء في الجامعة بالشراكة مع المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية في جامعة كراتشي الباكستنانية يهدف إلى الارتقاء بالمجالات التطبيقية للمنتجات الطبيعية واستخدامها في الصناعات المختلفة خصوصا الدوائية والبيطرية والزراعية والمستحضرات التجميلية والعطور.

 

ووفقا للعابودي فإن المؤتمر سيناقش (40) ورقة عمل متخصصة تتناول مضامينها المنتجات الطبيعية من النباتات والتعرف على بنيتها وفعالياتها البيولوجية.

 

وعلى هامش افتتاح المؤتمر وقعت الجامعة الأردنية والمركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية/كراتشي على مذكرة تعاون تهدف إلى إجراء وتبادل البحوث العلمية ذات الإهتمام المشترك.

 

ووقع المذكرة نيابة عن الجامعة رئيسها الدكتور اخليف الطراونة وعن المركز مديره الدكتور إقبال شودري.

 

وتنص المذكرة على استقبال أساتذة من الباكستان لإلقاء محاضرات لطلبة الدراسات العليا ومشاركة أساتذة الجامعة الأردنية بالمشاريع البحثية ونشرها.

 

وأكد الطراونة أهمية هذا المذكرة التي تؤسس لمرحلة جديدة من تنفيذ خطط وبرامج الجامعة الإستراتيجية لدخولها العالمية.

 

ويشارك في اعمال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام علماء وخبراء ومتخصصين من مصر والسعودية والامارات العربية المتحدة واليمن وفلسطين والسودان وتركيا والهند وماليزيا وأندونيسيا والباكستان وبنغلادش والسنغال ونيجيريا والولايات المتحدة الامريكية اضافة الى المملكة الاردنية الهاشمية.