"نايفة والمومني" ضمن قائمة العقول العلمية الأكثر تأثيرا

فادية العتيبي - كرمت الجامعة الأردنية عالمين من علمائها وأساتذتها الأجلاء لتحقيقهما مراتب عليا في سلم التصنيفات العالمية المرموقة لعام 2014 وحصولهما على جوائز عالمية.

وجاء تكريم كل من العالمين علي نايفة البروفيسور في الهندسة الميكانيكية لحصوله على جائزة بنجامين فرانكلين التقديرية في الهندسة للعام 2014، وعالم الرياضيات التطبيقية البروفيسور شاهر المومني لعبوره طبقة العلماء الدوليين الأكثر تأثيرا واستشهادا بأبحاثهم العلمية الصادرة عن تصنيف شنغهاي.

وكما جاء العالمان نايفة والمومني ضمن قائمة العقول العلمية المؤثرة التي قادت مسيرة البحث العلمي خلال العقد الماضي (2001-2013) والتي اصدرتها مؤسسة تومسون رويترز منذ اسبوعين.

وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة إن الاحتفال بتكريم علمين وأثبتا جدارتهما وتميزهما في إعلاء قيمة العلم وشأن الإبداع يحمل أكثر من معنى، ويؤكد أن الجامعة الأردنية التي توالى على إدارتها رؤساء كل هاجسهم الرفعة والتميز، ماضية نحو مدارج الرقي ومراتب السمو/ مشيرا إلى أن التميز والإبداع سمات تتنامى مع الجامعة.

وأضاف الطراونة إلى أن الجامعة ترى في إنجازهما الذي تعتز به وتفتخر تميزا لها لما يسهم فيه من تحقيق رؤيتها في تبوؤ موقع متقدم في مصاف الجامعات العالمية، ونشر ثقافة الإبداع والتميز العلمي بين أساتذة وطلبة الجامعة، لافتا إلى المستوى المتقدم الذي وصلت إليه الجامعة في مجال تشجيع البحث العلمي ودعمهوتطوير آفاقه.

وختم الطراونة كلمته مهنئا اياهما لما حققوه من اسهامات علمية، والجامعة بالإنجاز الذي تحقق بإيمانهما المطلق بحرية العقل، وقدرتهما على الإبداع والابتكار والتميز، معربا عن أمله في أن تتوالى مثل تلك الإنجازات من أساتذة الجامعة وباحثيها.

وخلال الحفل الذي حضره  نواب الرئيس ورئيس وأعضاء مجلس الأمناء ، وعدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية  ورؤساء جامعات، ألقى كل من الأكاديمي الجليل نايفة كلمة تحدث فيها عن رحلة  العلم التي قطعها بجد ومثابرة قاطفا ثمار النجاح والإنجاز، مشيرا إلى جملة من الظروف التي مهدت له  الطريق وجعلت من الحظ حليفه ما أسهم في تحقيق ما هو عليه الآن.

من جانبه اكد المومني امكانية تجسير الهوة بين علماء الاردن وعلماء الدول المتقدمة من خلال استغلال الوقت والعمل ضمن فرق بحثية والاستغلال الامثل للموارد المادية المحدودة. موجها الشكر "للاردنية" على بادرة تكريمه.

ودعا المومني الاساتذه والباحثين لمساندة الجامعة في سعيها للحصول على مواقع متقدمة بين الجامعات العالمية.