استراتيجية القسم


4/19/2012 2:09 PM
رؤيتنا
يمكن تلخيص رؤية القسم المستقبلية فيما يلي:
1. ترويج و دعم البرامج التدريسيه  بالاستفاده من التطورالكبير في التقانات التعليمية.
2. تقوية النشاط البحثي و توسيعه ، استحداث مختبرات بحثيه متطوره لجذب كوادر بحثيه متميزه بالاضافة الى توسيع المجالات البحثية لتشمل التطورات العلمية ذات العلاقه بحاجات السوق المحلية و الاقليمية.
3. استحداث و تقوية برامج تعليميه و بحثيه مع جامعات و مراكز بحثية متميزه.
4/19/2012 2:09 PM
رسالتنا
1. اعداد مخرجات أردنيه شابه للانحراط في سلك التدريس في المدارس الاردنيه و الاقليميه.
2. اعداد خريجين مؤهلين وقادرين على متابعة دراساتهم العليا في الفيزياء أومجالات أخرى ذات علاقه بالفيزياء.
3. استحداث برامج دراسات عليا (ماجستير و دكتوراه) للأردنيين و الجنسيات العربية الشقيقة في مجالات تلبي احتياجات السوق المحلي و الاقليمي لرفد الاسواق بطاقات بشرية مؤهله.
4. استحداث و دعم مسارات بحثية في مجالات متعدده تلبي طلبات و حاجات السوق.
5. رفد أسواق العمل بطاقات بشريه مؤهله.
6. اعداد مخرجات مؤهله للعمل مشرفي و فنيي مختبرات في الجامعات و المستشفيات و المدارس.
10/2/2017 12:52 PM
أهداف البرنامج التعليمي (PEOs)

1. تزويد الطلبة بمقرّرات الفيزياء الأساسيّة التي تمكنهم من متابعة الدراسات العليا في الفيزياء.
2. إعداد الطلبة لتدريس مادة الفيزياء في المدارس الثانويّة.
3. جعل الطلبة يُدركون مسؤوليّاتهم المجتمعيّة؛ فيُساهموا في التوعية العلميّة وعمليّات التنميةِ المُستدامة.

10/2/2017 12:53 PM
مخرجات البرنامج التعليمي( POs) :

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يُبدي فهمه لأهمّ مضامين الحقول الرئيسيّة في الفيزياء: الميكانيكا الكلاسيكيّة، والميكانيكا الكموميّة، والكهرَمغناطيسيّة، والفيزياء الحراريّة، والضوء، ونظريّة النسبيّة الخاصّة، والفيزياء الرياضيّاتيّة، والإلكترونيّات، مع توْظيف معرفته في هذه الحقول لفهم
 خصائص المواد المختلفة، خصوصا الموادّ الصُّلبة. وعلى وجه التحديد، عليه أنْ:                                                                            
1. يتعامل بمهارة مع المُعَدّات الحديثة في المُختبرات، ومع أجهزة الحاسوب.
2. يمتلك القُدرة على مُعالجة البيانات وإجراء الحسابات، بما في ذلك استخدام الرسوم البيانيّة والتقنيّات الحاسوبيّة.                                                            
3. يمتلك المهارة في تقدير الأخطاء التجريبيّة ومدى دقّة النتائج باستخدام الطرق الإحصائيّة المُلائمة.                                                                     
4. يُوظّف مهارات "حلّ المشكلة"، والنمذجة الرياضيّاتيّة.
5. يُطبِّق أدواتٍ تحليليّةً شتّى للتحقُّق من صحّة المُعادلات وحلولها، بما في ذلك تحليل الأبعاد الفيزيائيّة والوحدات، وفحص الحالات الحدّيّة.                                
6. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الميكانيكا الكلاسيكيّة: ميكانيكا نيوتن، وميكانيكا لاغرانج وهاملتون؛ مع تأكيد أهمّيّة  قوانين الحفظ.                                   
7. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الميكانيكا الكموميّة: معادلة شرودنغر وكيفيّة حلّها  لبعض الأنظمة الفيزيائيّة البسيطة، بما في ذلك ذرّة الهيدروجين والمُذبذب التوافقيّ البسيط؛ والمُؤثرات؛ ونظريّة القلقلة (الاضطراب)؛ والطريقة التغايُريّة.                
8. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الكهرَسكونيّة، والمغناطيسيّة، والنظريّة الكهرَمغناطيسيّة الكلاسيكيّة؛ مع التركيز على مُعادلات ماكسويل وكيفيّة حلّها.     
9. يُطبّق المبادىء الأساسيّة والمفاهيم الرئيسيّة في الفيزياء الحراريّة: قوانين الديناميكا الحراريّة الأربعة وأهميّتها في المجالات العلميّة والعمليّة؛ مع التركيز على مفاهيم الإنتروبيا والجهود الديناميّة الحراريّة والجهد الكيميائيّ والاتّزان الحراريّ.   
10. يُطبّق المبادىء الأساسيّة في الضوْئيّات: الضوْء الهندسيّ وتطبيقاته في المرايا والعدسات والعيْن، وفي الظواهر الفلكيّة؛ والضوْء الفيزيائيّ وتطبيقاته في الموْجات الكهرَمغناطيسيّة والطيْف المغناطيسيّ، بما في ذلك التطبيقات الطبيّة والفلكيّة.
 11. يُطبّق المبادىء والمفاهيم الأساسيّة  في نظريّة النسبيّة الخاصّة: ما النسبيّة؟، وما أهمّيّة ثبوت سرعة الضوْء في الفراغ؟،  وتحويلات لورنتز، والزمكان، والتزامُن، وتكافؤ الكتلة والطاقة، وتباطؤ الزمان، وانكماش الطول، والخطوط العالميّة، ونقيضة التوأميْن، والتصادمات المِجهريّة.    
12. يمتلك المهارة في الفيزياء الرياضيّاتيّة لحلّ المسائل المُختلفة التي تواجهه في دراسته النظريّة والتطبيقات العمليّة؛ مع التركيز على الأعداد المُركّبة، وحسبان المتّجِهات، والتفاضُل الجُزئيّ، والتكامُل المتعدّد الأبعاد، والمُعادلات التفاضُليّة العاديّة والجُزئيّة، والدوال الفيزيائيّة الخاصّة، وتحويلات لابلاس وفورييه.                     
13. يستخدم المفاهيم الأساسيّة في الإلكترونيّات، نظريًّا وعمليًّا، لتحليل الدارات الكهربائيّة المُختلفة ومُكوِّناتها وتطبيقاتها.