استراتيجية القسم


10/16/2018 2:34 PM
رؤيتنا
يهدف برنامج العلوم الطبية المخبرية إلى تخريج كوادر بشرية عالية الكفاءة كفنيين متخصصين في المختبرات الطبية، بحيث يسهمون في توفير رعاية صحية عالية الجودة في المملكة. ويسعى البرنامج إلى أن يكون واحداً من البرامج التعليمية المتميزة في مجال العلوم الطبية المخبرية بما فيها البحوث والتدريب على المستوى الوطني، وبما يتوافق مع المعايير والأسس المهنية الصحية العالمية في الجودة الشاملة.
10/16/2018 2:34 PM
رسالتنا
تتمثل رسالة قسم العلوم الطبية المخبرية فى تخريج كوادر طبية فاعلة ومتميزة علمياً وعمليا،ً على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا ولديهم القدرة على العمل كأعضاء بارزين في فريق الرعاية الصحية في المجالات الصحية المختلفة، وأن تكون لديهم القدرة على الادارة والعمل في المختبرات الطبية بكفاءة ومهنية عالية، ودفع مسيرة البحث العلمي الطبي، وتشجيع الإبداع البحثي ، وذلك من خلال توفير البيئة المحفزة للإبداع والتميز العلمي والمهني والبحثي للوصول للاعتماد الأكاديمي والمهني وطنياً وعالمياً .
10/16/2018 2:35 PM
أهدافنا
يهدف البرنامج إلى :
1. إتاحة الفرصة أمام الخريجين من الطلبة للعمل كفنيين متخصصين فى المختبرات الطبية اوعاملين في شركات الاجهزة والمستلزمات الطبية، وتهيئتهم لمواصلة دراستهم الجامعية العليا ليكونوا اختصاصيين في المختبرات الطبية او اكاديميين في العلوم الطبية المخبرية وفقا لرغباتهم وقدراتهم.
2. سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل من الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة في مجالات المختبرات الطبية من فنيين واختصاصيين مؤهلين في مجال التشخيص والبحث العلمي الطبي .
3. تقديم الدراسات والاستشارات العلمية والتقنية الحديثة في مجال التخصص للمجتمع.
4. المساهمة في رفع ثقافة المجتمع حول التطورات العلمية فى تخصص العلوم الطبية المخبرية.
5. التعاون مع وزارة الصحة ومع الاقسام المشابهة في الجامعات ومع المستشفيات التي يتدرب فيها الطلبة لتحسين نوعية التدريب المقدم في برامج العلوم الطبية المخبرية في المملكة، من أجل تطوير أداء و جودة المختبرات الطبية.
6. تهيئة بيئة تعليمية تشجع على التعلم والتفوق الأكاديمي، والنهوض بالمعرفة من خلال البحوث المشتركة في الأوساط الأكاديمية الطبية .
7. تحسين المستوى التعليمي، لتعزيز التفكير الإبداعي والعمل الجماعي لدى الطلبة ، مما يمكن الخريجين من أداء أدوارهم القيادية في مجتمعهم المحلي أو خارجه .
8. خدمة المجتمع من خلال بحوث موسعة ومعمقة في قضايا ومشاكل الرعاية الصحية الملحة الحالية أوالمستقبلية في المجتمع.
9. الالتزام بالمعايير العالمية فى ممارسة وتنفيذ نظم المراقبة والجودة والحصول على الاعتماد الدولي للبرنامج.
10. المساهمة في زيادة مستوى الوعي الصحى لدى أفراد المجتمع حول الأمراض المعدية و الأمراض المزمنة.
كما يحرص البرنامج على التطوير المستمر للمناهج الدراسية الخاصة بالبرنامج بحيث تواكب نظائرها في اقسام العلوم الطبية المخبرية الدولية وذلك للوصول إلى مقررات دراسية تمنح الطالب ما يلي:
1. المعارف والمهارات الأساسية و الضرورية في تخصص برنامج العلوم الطبية المخبرية.
2. الفرص لتطوير كفاءته من خلال الممارسة العملية في مختبرات القسم، والتدريب الميداني لاكتساب الخبرة في مختبرات المستشفيات المختلفة.
3. إتقان إدارة المختبرات وضمان الجودة الشاملة.
4. المعلومات الأساسية الشاملة في أخلاقيات مهنة المختبرات الطبية.
5. الدعم والتوجيه والإرشاد ليستطيع الطالب اجتياز مرحلة البرنامج الأكاديمية والعملية والتدريب.
6. قاعدة للتعليم المستمر من خلال المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل.